ليبيا مستعدة للتعاون الكامل مع الاتحاد الإفريقي لمكافحة الهجرة غير الشرعية

طرابلس-ليبيا(بانا) - أفاد بيان أصدره مكتب رئاسة المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية عبر صحفته على الفيسبوك أن رئيس المجلس فائز السراج أكد لمبعوثة الاتحاد الإفريقي ومفوضة الشوؤن الاجتماعية بمفوضية الاتحاد أميرة الفضيل محمد الفضيل استعداد كافة المؤسسات الليبية للتعاون مع المنظمة القارية والهيئات المختصة حول مكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية والحد من انعكاساتها.

واجتمع السراج اليوم الإثنين مع مبعوثة الاتحاد الإفريقي أميرة الفضيل محمد الفضيل والوفد المرافق لها في مقر المجلس الرئاسي بالعاصمة طرابلس، لبحث تداعيات التقرير الذي بثته قناة "سي أن أن" الأمريكية حول مزاعم "بيع مهاجرين أفارقة" بالمزايدة كعبيد.

وذكر البيان أن رئيس المجلس أعرب في مستهل اللقاء عن ارتياحه لوصول المبعوثة الخاصة الإفريقية والوفد المرافق لها، مؤكدا على رغبة ليبيا في تعزيز علاقاتها مع الاتحاد الإفريقي بما يخدم القارة الإفريقية وسعيها لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار، وكذلك على احترام الشعب الليبي وتقديره لأشقائه الأفارقة.

وأعرب السراج خلال اللقاء عن تطلع ليبيا إلى دعم الاتحاد الإفريقي في مكافحة الهجرة السرية التي تطال ليبيا "باعتبارها دولة عبور"، مؤكدا على "ضرورة دعم بلدان المصدر المجاورة لليبيا من أجل المساعدة على تأمين حدودها ووقف شبكات التهريب".

وقال رئيس المجلس الرئاسي إن ما تداولته بعض وسائل الإعلام عن سوء معاملة المهاجرين فوق الأراضي الليبية "محل تحقيق من قبل السلطات المختصة".

وأكد أنه "إذا تبين ذلك، فسيحال من يثبت ضلوعه في هذا العمل المشين إلى العدالة"، موضحا أن المجلس الرئاسي يولي هذا الأمر "فائق عنايته، رغم عدم ثبوته حتى الآن".

واعتبر السراج كذلك أن ما حدث "عمل فردي لا يعكس أخلاق وطبيعة الشعب الليبي".

من جهتها، أكدت مبعوثة الاتحاد الإفريقي أميرة الفضيل محمد الفضيل دعم رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد لحكومة الوفاق الوطني، معربة عن ارتياحها للتحقيق الجاري بشأن التقارير التي أثيرت مؤخرا حول احتمال حدوث تجاوزات في حق المهاجرين.

وأبدت أميرة الفضيل وفقا لنفس البيان استعداد مفوضية الاتحاد الإفريقي لتقديم ما يمكن من دعم لحكومة الوفاق الوطني من أجل تأمين العناية والرعاية اللازمية للمهاجرين، بالإضافة إلى المساهمة في كشف المهربين حيثما وجدوا داخل ليبيا أو خارجها.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 27 نوفمبر 2017




27 نوفمبر 2017 23:56:05




xhtml CSS