ليبيا ترأس اجتماعا للاتحاد الإفريقي حول إقامة منطقة قارية للتبادل الحر

طرابلس-ليبيا(بانا) - ترأس وزير الخارجية الليبية محمد سيالة اليوم الاثنين في العاصمة الرواندية كيغالي إحدى جلسات الدورة الاستثنائية الـ18 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، تمهيدا لمؤتمر القمة الاستثنائية العاشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي المقررة يوم الأربعاء المقبل، والمخصصة لإنشاء منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وذكر المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية الليبية بالعاصمة طرابلس أن وزراء الخارجية الأفارقة المشاركين في الاجتماعات استعرضوا تقارير لجنة المندوبين الدائمين لدول الاتحاد الإفريقي المنعقدة يومي 17 و18 مارس الجاري في كيغالي، ومشروع الاتفاق المنتظر الذي سيتم بموجبه إنشاء منطقة التجارة الحرة القارية، بعد دراسته من قبل الدورة الاستثنائية الـ18 لمجلس وزراء الخارجية بدول الاتحاد الإفريقي، وتوقيعه من طرف رؤساء الدول والحكومات.

ويأتي مؤتمر قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي الاستثنائي في كيغالي تتويجا لسلسلة من اللقاءات التي جمعت خبراء دول الاتحاد الإفريقي منذ 2015 ، لتحديد مصالح الدول الإفريقية من إنشاء السوق القارية الحرة التي ستجعل القارة أكبر منطقة تجارة حرة تم إنشاؤها منذ تشكيل منظمة التجارة العالمية.

وتحدد بنود الاتفاق الذي سيوقعه رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي خلال هذه القمة قواعد تحديد المنشأ للسلع والبضائع الإفريقية وتذليل العقبات الجمركية وكل التحديات التي تعيق التكامل والوحدة الإفريقية.

ويسعى الاتحاد الإفريقي من خلال هذا الاتفاق إلى تحقيق التحول الاقتصادي للقارة عبر التجارة، أو تحرير التجارة بصورة تدريجية في إفريقيا خلال السنوات القادمة لتوفير فرص جديدة للشركات الإفريقية للتنافس والتعاون عبر الحدود.

يذكر أن رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي قرروا خلال القمة الـ30 التي عقدوها أواخر يناير الماضي في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا انتخاب ليبيا في منصب نائب أول لرئيس الاتحاد الإفريقي.

-0- بانا/ي ب/ع ه/ 19 مارس 2018

19 مارس 2018 22:30:57




xhtml CSS