لومي تستضيف اجتماع تفعيل سوق النقل الجوي الإفريقي الواحد

لومي-التوغو(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة اليوم الأربعاء من مصادر رسمية أن العاصمة التوغولية لومي ستستضيف من 25 إلى 28 مايو الجاري أعمال الاجتماع الأول لمجموعة العمل الوزارية حول تفعيل سوق النقل الجوي الإفريقي الواحد.

معلوم أن سوق النقل الجوي الإفريقي الواحد الذي تم إطلاقه بتاريخ 28 يناير 2018 على هامش القمة الـ30 للاتحاد الإفريقي، مع تكليف الرئيس التوغولي فور غناسينغبي الذي يتولى الرئاسة الدورية للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) بمتابعة مساره، يهدف إلى موائمة الاتفاقيات الثنائية للخدمات الجوية.

وأوضح المنظمون أن اجتماع لومي سيبحث تنفيذ إجراءات فورية لضمان عمل فعال "للسماء الإفريقية الواحدة".

وأفادت مصادر مطلعة أن 25 دولة تبنت حتى الآن هذا السوق، وستقوم بموائمة اتفاقياتها الثنائية حول الخدمات الجوية، بينما ستغتنم الدول التي لم تنخرط فيه بعد فرصة الاجتماع للقيام بذلك.

وتخوض التوغو حملة مناشدة وضغط حتى يشكل هذا اللقاء "مرحلة مهمة على درب تجسيد سوق النقل الجوي الإفريقي الواحد".

ويأتي سوق النقل الجوي الإفريقي الواحد تعزيزا لإعلان ياموسوكرو حول النقل الجوي في إفريقيا.

يذكر أن المؤتمر الإقليمي للوزراء الأفارقة المكلفين بالطيران المدني تبنوا خلال اجتماعهم يومي 12 و13 نوفمبر 1999 في ياموسوكرو قرارا يتعلق بتنفيذ إعلان ياموسوكرو حول تفعيل الاستفادة من سوق النقل الجوي في إفريقيا.

ويسمو هذا القرار على "كل الاتفاقيات الثنائية ومتعددة الأطراف للنقل الجوي"،  كما "يلغي بصورة تدريجية كافة الحواجز غير المادية أمام النقل الجوي البيني الإفريقي والقيود المرتبطة بمنح حقوق النقل، خاصة تلك المتعلقة بالحرية الخامسة وطاقة استيعاب طائرات الشركات الجوية الإفريقية وتنظيم التسعيرات واختيار أدوات استغلال رحلات الشحن الجوي".

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 23 مايو 2018

23 Maio 2018 13:44:27




xhtml CSS