لجنة وزارية للتفكير حول الحكومة الأفريقية

أكرا-غانا(بانا) -- قرر قادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في ساعة متأخرة من الليلة الماضية من خلال إعلان أطلق عليه "إعلان أكرا" تمت تلاوته في ختام أعمال قمتهم التاسعة في العاصمة الغانية إنشاء لجنة وزارية مكلفة بالنظر في مضمون مفهوم الحكومة الاتحادية .
الأفريقية وصلاحياتها وكلف قادة ورؤساء الدول والحكومات الأفارقة من خلال إعلان أكرا اللجنة الوزارية بالتفكير حول أربعة محاور رئيسية هي تحديد مفهوم حكومة الاتحاد ومجالات تخصصها وتحديد العلاقات بين الدول وحكومة الاتحاد ووضع خارطة طريق وجدول زمني لإنشائها وتحديد العلاقات بين .
حكومة الاتحاد والمجموعات الاقتصادية الإقليمية وستقوم هذه اللجنة الوزارية بعرض نتائج عملها على لجنة أخرى تتكون من خمسة قادة دول من ضمنهم رؤساء السنغال عبدالله واد وجنوب أفريقيا ثابو مبيكي .
والغابون عمر بونغو أونديمبا وستبحث لجنة قادة الدول توصيات المجلس الوزاري قبل أن يعرضها أعضاؤها على نظرائهم في القمة المقبلة للاتحاد الأفريقي.
ولم تحدد قمة أكرا أي جدول زمني لتقديم نتائج عمل لجنة الوزراء الذين تم تكليفهم .
بالتفكير حول نظام مستقل للحكم والإدارة وأكد قادة ورؤساء الدول والحكومات أيضا في بيانهم الختامي "اتفاقهم حول رؤية مشتركة وحول آفاق ترشيد وإنجاز الولايات المتحدة الأفريقية".
0 وقرر القادة الأفارقة الذين جددوا التأكيد على أن إقامة حكومة الاتحاد "تبقى هدفنا النهائي" لإسراع في الاندماج السياسي والاقتصادي وتعزيز قدرات مفوضية .
الاتحاد الأفريقي وآليات الاتحاد من أجل ترشيد جهودها ووفقا للإعلان فإن ترشيد المجموعات الاقتصادية الإقليمية يبدأ بإعداد جدول زمني من آجال قصيرة لإصلاحات تكون موضع دراسة من قبل المجلس التنفيذي .
الذي تتبعه هذه المجموعات ومن جهة أخرى قرر قادة ورؤساء الدول والحكومات الأفارقة أن يؤجلوا حتى يناير المقبل بأديس أبابا انتخاب .
رئيس المفوضية ونائب رئيسها ومفوضيي الاتحاد الأفريقي وعليه فقد أعيد تكليف رئيس المفوضية ألفا عمر كوناري وكل .
المفوضين بمواصلة مهامهم لمدة ستة أشهر يشار في هذا الشأن إلى أنه لم يتم تقديم أي ترشيح لتولي منصب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بالرغم .
من قرار كوناري عدم ترشيح نفسه لولاية أخرى يذكر أن القمة التاسعة العادية لقادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي افتتحت أعمالها يوم الأحد الماضي في أكرا لبحث موضوع واحد كان في جدول أعمالها وهو "النقاش الكبير حول حكومة الاتحاد".
0

04 يوليو 2007 12:43:00




xhtml CSS