لجنة مبيكي تتوصل لإتفاقية لإجراء إنتخابات حرة في السودان

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- توصلت لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى برئاسة رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي إلى إتفاقية قبل الإنتخابات لتأكيد إلتزام الأحزاب السياسية المشاركة في الإنتخابات السودانية في أبريل القادم بالتقيد بنظم النزاهة .
والعدالة وقال الإتحاد الإفريقي اليوم الخميس إن الأحزاب السياسية السودانية من بينها الحركة الشعبية لتحرير السودان تبنت قانون السلوك الإنتخابي خلال قمة سياسية .
نظمتها لجنة مبيكي في جوبا عاصمة جنوب السودان ويلزم القانون الذي تبناه حوالي 15 حزبا سياسيا الأحزاب ومرشحيها بالمبادئ المشتركة للإنتخابات النزيهة والعادلة.
ويدعو القانون كذلك الأحزاب لتعزيز التوعية الإنتخابية والتعاون مع المراقبين الوطنيين .
والدوليين للإنتخابات وقال مسؤولون في الإتحاد الإفريقي إن القانون الطوعي الجديد لا يحل محل القوانين الرسمية للجنة الوطنية للإنتخابات ولا قوانين الإنتخابات السودانية لكنه يسهل التنظيم الذاتي للأحزاب السياسية السودانية .
خلال الإنتخابات القادمة وأطلقت الأحزاب السياسية السودانية حملاتها الإنتخابية قبل الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية وولاة .
الولايات التي ستجري في أبريل القادم وبحثت الأحزاب أيضا التطورات السياسية الأخرى في السودان من بينها الوضع في دارفور وتنفيذ إتفاقية السلام الشامل وتبنت إعلانا يدعم التغير السلمي .
والديمقراطي في السودان وشارك سلفاكير ميارديت النائب الأول للرئيس السوداني ومثلون عن منظمات المجتمع المدني ومراقبين .
من المجتمع الدبلوماسي في الإجتماع وتعتقد لجنة الإتحاد الإفريقي أن القانون والإعلان الذي ظل مفتوحا لتبنيه من جانب الأحزاب السياسية الوطنية الأخرى والمرشحين المستقلين سيشجع على التنفيذ السلمي للعملية الديمقراطية والسياسية في .
السودان وتم تشكيل لجنة مبيكي لمساعدة الأطراف السودانية لتنفيذ توصيات اللجنة بشأن دارفور ودعم تنفيذ إتفاقية السلام الشامل والعمليات الأخرى ذات العلاقة في .
السودان وتضم اللجنة في عضويتها رؤساء دول سابقين هم الجنرال عبدالسلام أبوبكر الرئيس السابق لنيجيريا .
وبيير بويويا رئيس بورندي السابق وآعضاء آخرين

04 مارس 2010 15:40:00




xhtml CSS