لجنة رفيعة المستوى حول دارفور تكمل عملها في 4 شهور

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- قال رئيس جنوب إفريقيا السابق ثابو مبيكي رئيس لجنةالإتحاد الإفريقي حول دارفور في تصريح للصحفيين في ختام إجتماعات اللجنة التي إستغرقت يومين في أديس أباباأمس الخميس إن .
اللجنة ستكمل عملهافي غضون أربعة شهور من الآن وستنتقل لجنة الإتحاد الإفريقي حول دارفور قريبا إلى السودان وستزور دارفور والدول الأخرى للإجتماع بالأطراف المعنية في محاولة لإيجاد حل للأزمة .
السياسية في دارفور وقال الرئيس السابق مبيكي في الإجتماع الأول للجنة في العاصمة الأثيوبية"إننا سنقدم الإستشارة للإتحاد الإفريقي حول كيفية المضي قدما في قضايا السلام والعدالة والمصالحة".
0 وكان مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي قد أنشأ اللجنة يوم 21 يوليو 2008 وكلفها ببحث الوضع بعمق وتقديم توصيات حول أفضل السبل للمساءلة ومكافحة الإفلات عن العقوبة فضلا عن التعامل الشامل مع قضايا .
المصالحة وتتكون اللجنة من بيير بويويا الرئيس البورندي السابق والجنرال عبدالسلام أبوبكر رئيس الدولة النيجيري السابق وتيبيلي درامي الوزير المالي السابق .
ومسؤولين أفارقة آخرين رفيعي المستوى ودشنت اللجنة إجتماعها الأول في العاصمة الأثيوبية بمشاركة ممثلين عن مجلس السلم والأمن وأعضاء مجلس .
الأمن الدولي والإتحاد الأوروبي والدبلوماسيين الأفارقة وقال مسؤول شارك في الإجتماع في تصريح لوكالة بانا للصحافة إن أوراقا حول أسباب وأنماط الحرب في إقليم دارفور المضطرب وحول البحث عن السلام ونشاطات البعثة المشتركة للأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي لحفظ السلام في دارفور (يوناميد) والإنجازات التي تحققت حتى .
اليوم والتحديات الماثلة قد قدمت في الإجتماع وأضاف الرئيس مبيكي أن اللجنة غير مكلفة بالتعامل مع قرار المحكمة الجنائية الدولية لإعتقال .
الرئيس السوداني عمر البشير وتشير التقارير الواردة من السودان إلى أن وتيرة التوتر قد إرتفعت في الإقليم الذي يقع في غرب السودان بعد إصدار المحكمة الجنائية الدولية مذكرة بإعتقال .
الرئيس السوداني وقام السودان بطرد أكثر من 13 منظمة إغاثة دولية .
واتهم عمالها بأنهم جواسيس ولديهم دوافع سياسية ويعمل الإتحاد الإفريقي على حل أزمة دارفور منذ عام2004 عبر نشر قوات لحفظ السلام والتوسط في الحوار .
السياسي

20 مارس 2009 10:16:00




xhtml CSS