لجنة حماية الصحافيين تدعو الحكومة الكينية لاحترام حكم القضاء

بانجول-غامبيا(بانا) - دعت لجنة حماية الصحافيين الحكومة الكينية للتقيد بالحكم القضائي الذي ينص على تعليق منع نشاط أربع قنوات تلفزيونية خاصة.

وأشارت اللجنة التي تعنى بالدفاع عن حرية الصحافة في بيان تلقته وكالة بانا للصحافة اليوم السبت إلى أن المحكمة العليا الكينية أمرت الخميس الحكومة برفع التعليق عن قنوات "سيتيزن تي في" و"إينورو تي في" و"أن تي في" و"كاي تي أن نيوز" أثناء نظرها في طعن حول قانونية هذا الإجراء.

وجاء الحكم القضائي بعد يومين من قيام الحكومة بتعليق بث القنوات الأربع أثناء تغطيتها على المباشر لتظاهرة نظمتها المعارضة في العاصمة نيروبي.

واعتبرت منسقة برنامج إفريقيا في لجنة حماية الصحافيين أنجيلا كوينتال أن "رفض الحكومة الكينية التقيد بالحكم القضائي والسماح للقنوات التلفزيونية الأربعاء باستئناف بثها ليس ازدراء لسلطة القانون فحسب، ولكنه أيضا مثال صارخ عن المراقبة".

وأضافت أن "كل يوم تبقى فيه هذه القنوات التلفزيونية مغلقة وصحافيوها يتعرضون للمضايقة أو التخويف يؤثر سلبا على موقع كينيا الرائد في حرية الصحافة بإفريقيا".

وفي قضية أخرى، أمرت محكمة الشرطة -وفقا للمنظمة الحقوقية- بالكف عن محاولة اعتقال ثلاثة صحافيين في "مجموعة وسائل إعلام الأمة".

-0- بانا/م ل ج/ع ه/ 03 فبراير 2018

03 février 2018 23:45:03




xhtml CSS