لجنة توجيه "نيباد" تبدأ دورتها ال28 في أديس أبابا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - بدأ رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في لجنة توجيه الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (إكواس) أعمال الدورة ال28 لاجتماعهم اليوم السبت في أديس أبابا حيث أبرزوا حاجة كل البلدان الإفريقية لتعزيز المكاسب المتواضعة التي حققتها إفريقيا في مجالي الزراعة والبنى التحتية.

وقال الرئيس البنيني بوني يايي الرئيس الحالي لمؤتمر الاتحاد الإفريقي لدى افتتاح أعمال الاجتماع  بمركز المؤتمرات الجديد للاتحاد الإفريقي "إننا بحاجة إلى تعزيز الانجازات التي حققناها من أجل الدفع قدما بمجمل الأهداف التنموية لإفريقيا".

وأوضح بوني يايي أن "مسألة تنمية إفريقيا تشكل محور اهتماماتنا كقادة أفارقة" مشيرا إلى أن تمويل المشاريع والبرامج القارية يبقى مصدر قلق كبير لجميع فاعلي تقدم إفريقيا الاجتماعي والاقتصادي.

وأضاف "مسؤولتينا تتمثل في تعزيز قدرة أمانة نيباد وعلاقاتها مع وكالات بلداننا الشريكة" حاثا كل دولة عضو في الاتحاد الإفريقي على ضمان تحول قطاعها الزراعي إلى محرك للأمن الغذائي للسكان وعاملا لاستحداث فرص عمل عبر القارة.

وأعرب الرئيس البنيني عن امتنانه لنظيره الجنوب إفريقي جاكوب زوما نظرا للجهود التي بذلها في قيادة مبادرة الاتحاد الإفريقية الرئاسية رفيعة المستوى حول البنى التحتية.

وتضم المبادرة كلا من رؤساء الجزائر وبنين والكونغو الديمقراطية ومصر ونيجيريا ورواندا والسنغال وجنوب إفريقيا.

ومن جانبه حث رئيس الوزراء الأثيوبي هايليماريام ديسالين الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي على الحد من اعتمادها على الدعم الخارجي لتنفيذ مشاريع تطوير البنى التحتية.

ووصف هايليماريام سلفه الراحل ميليس زيناوي الذي تولى لجنة توجيه "نيباد" بأنه "رمز للقومية الإفريقية حيث أن تركته تبقى ماثلة على الأرض في أثيوبيا".

وأشار إلى أن ميليس كان يرى في "نيباد" آلية للتغيير في إدارة علاقات إفريقيا مع المجتمع الدولي.

ودعا هايليماريام اللجنة إلى مواصلة دعمها وتوجيهها لتنفيذ "البرنامج الشامل لتطوير الزراعة في إفريقيا" و"برنامج تطوير البنى التحتية في إفريقيا".

وتضم لجنة توجيه "نيباد" كلا من الجزائر وبنين والكاميرون والكونغو الديمقراطية والكونغو ومصر وأثيوبيا والغابون وليسوتو وليبيا ومدغشقر وملاوي ومالي وناميبيا ونيجيريا ورواندا والسنغال وجنوب إفريقيا والسودان وتونس إلى جانب رئيسة مفوضية الاتحاد الإفريقي.

وبعد افتتاحه في جلسة رسمية واصل الاجتماع أعماله بمداولات في جلسات مغلقة.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 26 يناير 2013






26 يناير 2013 18:20:16




xhtml CSS