لجنة تدعو الإتحاد الأفريقي لتأييد حرية الصحافة فى أفريقيا

لاغوس-نيجيريا(بانا) -- دعت لجنة حماية الصحفيين مجموعة تراقب حقوق وسائل الإعلام) التي تتخذ من) نيويورك مقرا لها مفوضية الإتحاد الأفريقي "للدفاع بفعالية عن حرية الصحافة وتأييدها فى القارة" فى الوقت الذى بدأ فيه القادة الأفارقة في أديس أبابا .
بأثيوبيا وجاءت الدعوة فى خطاب بعث به المدير التنفيذي للجنة حماية الصحفيين جويل سيمون إلي رئيس مفوضية .
الاتحاد الأفريقي ألفا عمر كونارى وقال جويل سيمون فى خطابه إن "لجنة حماية الصحفيين تدعو مكتب رئيس المفوضية لتعزيز مؤسسات الإتحاد الأفريقي المخصصة لدعم حرية الصحافة من بينها اللجنة الأفريقية حول حقوق الإنسان والشعوب والآلية الأفريقية للمراجعة النظيرة وتذكير الدول بإلتزاماتها بتأييد حرية الصحافة بصفتها عضوا فى الاتحاد الأفريقي".
0 وأضاف سيمون فى خطابه لرئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي "إننا مع إحترامنا لكم نذكركم بأن الدول الأعضاء فى الإتحاد الأفريقي موقعة على المادة التاسعة من الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب كما أن معظم هذه الدول لها دساتير تكفل حرية الصحافة ولكن .
من الواضح أن هذه الكفالة لم يتم تفعيلها"0 وتابع المدير التنفيذى للجنة حماية الصحفيين فى خطابه "إننا ندعوكم علي ضوء تكليف الإتحاد الأفريقي بتعزيز الحكم الرشيد والديمقراطية أن تمنحوا حرية الصحافة الأهمية التى تستحقها.
ويجب علي الدول الأعضاء فى الإتحاد الأفريقي أن تحترم إلتزاماتها وتسمح لوسائل الإعلام فيها بالعمل بحرية بدون خوف من الانتقام".
0 وقال جويل سيمون فى خطابه إنه " يمكن للاتحاد الأفريقي عبر ضمان حرية التعبير وحرية الصحافة أن يساعد فى تأكيد الديمقراطية والاستقرار فى ربوع القارة".
0 وذكرت اللجنة أن الوثيقة البحثية حول أوضاع حرية الصحافة في العالم كشفت "وجود نموزج مقلق من تدهور حرية الصحافة في إقليم أفريقيا جنوب الصحراء من بينها دول نظمت انتخابات ديمقراطية مؤخرا".
0 وأضافت الوثيقة البحثية أن "عشرة صحفيين قد قتلوا للعلاقة بعملهم خلال هذا العام فى القارة- وهو أعلي رقم سجل منذ عام 1999".
0 وقالت لجنة حماية الصحفيين إن الدراسة التى قامت بها فى عام 2007 كشفت عن أن ثلاث دول فى أفريقيا جنوب الصحراء من بين البلدان فى العالم التى تدهورت فيها حرية وسائل الإعلام بصورة كبيرة خلال السنوات الخمس الأخيرة وهي أثيوبيا وغامبيا وجمهورية الكونغو .
الديمقراطية وأضافت اللجنة أن الدول الثلاث موقعة على الميثاق الأفريقي لحقوق الإنسان والشعوب ولديها دساتير تكفل حرية الصحافة وتم إنتخاب قادتها ديمقراطيا بدعم من الغرب "مشيرة إلي أن "دولتين من الدول الثلاث هما غامبيا وأثيوبيا تستضيفان مكاتب للاتحاد الأفريقي فى .
عاصمتيهما"0 وتابعت اللجنة أن الإنتخابات فى البلدين أثيوبيا وغامبيا) أعقبتهما عمليات قمع ضد وسائل) .
الإعلام وأضافت اللجنة أن "القمع الحكومي للصحافة المستقلة فى أثيوبيا وغامبيا قد أجبر العشرات من الصحفيين للعيش فى المنفي".
0 وقالت اللجنة إن أربعة صحفيين قد قتلوا فى جمهورية الكونغو الديمقراطية وأن المسؤولين الحكوميين الذين ارتكبوا إنتهاكات ضد وسائل الإعلام فى أعقاب انتخابات 2006 قد أفلتوا من العقوبة".
0 وأعربت لجنة حماية الصحفيين عن قلقها حول السجلات .
السيئة لحرية الصحافة فى أريتريا والصومال وزيمبابوي

31 يناير 2008 15:03:00




xhtml CSS