لجنة الإشراف على برنامج الإنتاجية الزراعية في غرب إفريقيا تجتمع في باماكو

باماکو-مالي(بانا) - عقد برنامج الإنتاجیة الزراعیة في غرب إفریقیا، وھو مبادرة إقلیمیة تضم 13 دولة من دول المجموعة الاقتصادیة لدول غرب إفریقیا (إكواس)، أمس الخميس في باماكو لمالي، الدورة الثامنة للجنتها المشرفة، والتي تمحورت على دراسة تقرير الأنشطة في 2017 وخطة العمل والميزانية السنوية لعام 2018، حسب ما علمت وكالة بانابريس من مصدر مطلع.

ويهدف هذا البرنامج، الذي ينسقه مجلس غرب ووسط إفريقيا للبحوث والتنمية الزراعية ويموله المصرف الدولي عبر الهيئة الدولية للتنمية، إلى جلب ونشر التكنولوجيات المفيدة في بلدان إكواس، بقصد زيادة مستدامة للإنتاجية في القطاعات ذات الأولوية بما لا يقل عن 15 في المائة حتى يرتفع النمو الزراعي بنسبة 6 في المائة. كما يهدف إلى المساهمة في التعاون الإقليمي في الزراعة في إفريقيا.

وقال الأمين العام لوزارة الزراعة المالية، عبدولاي حمدون "إن البرنامج الذي ينتهي في أواخر عام 2018، يوجد في منعطف حاسم من تطوره لأن أنشطته تميزت بإعداد تقرير عن استكمال هذه المرحلة وأنشطة برنامج التحول الزراعي في غرب إفريقيا الذي سيحل محله".

ويسعى البرنامج إلى تعزيز المكاسب الهامة التي حققها البرنامج المنقضي وجعل الوصول إلى أسواق المنتجات الزراعية تحديات رئيسية للتنمية في دول إكواس.

وخلال عام 2017، حقق المشروع العديد من النتائج، منها مواءمة القوانين الوطنية المتعلقة بالأسمدة والمبيدات والبذور مع قوانين إكواس، ونشر النصوص ذات الصلة.

وبخصوص النشر واسع النطاق للتكنولوجيا وتبنيها، يجدر التنبيه إلى أن 3.500 طن من البذور المختارة الموثقة سمحت بالوصول إلى 110 ألف مستفيد، منهم 47 في المائة من النساء  كما وزعت 21 طن من بذور الأعلاف  على 1597 مستفيد ، وتم تلقيح 4.847 بقرة بطريقة صناعية.

-0- بانا/غ ت/س ج/15 ديسمبر 2017

15 ديسمبر 2017 18:15:09




xhtml CSS