لجنة الإتحاد الإفريقي توصي بنهج شامل بشأن قضية دارفور

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أوصت لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول دارفور بأنه يجب على المنظمة القارية تبني نهج شامل في جهودها لحل الصراعات في .
تلك البلاد (السودان) التي تقع في شرق إفريقيا وقال رئيس لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى ثابو مبيكي رئيس جنوب إفريقيا السابق لدي تسليمه تقرير اللجنة إلى رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جان بينغ في العاصمة الأثيوبية اليوم الخميس إن الدروس يمكن إستخلاصها من الدوائر ذات الصلة في دارفور والسودان فضلا عن بقية العالم لحل الصراعات العالقة .
في الإقليم وأكد رئيس السابق مبيكي أن العمل الذي قامت به اللجنة يشكل عملية واسعة النطاق وأكثر شمولا من أية .
مشاورات جرت في السابق لتسهيل حل الصراع في دارفور ويتوقع أن يقوم مجلس السلم والأمن بدراسة التقرير .
قبل عرضه على مجلس الأمن الدولي وتتمثل مهمة لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى في بحث الوضع بالتفاصيل في دارفور وتقديم توصيات حول أفضل السبل بشأن قضايا المحاسبة ومكافحة الإفلات عن العقوبة من جهة وتفعيل والتعامل بصورة شامله مع .
قضايا السلام وتضميد الجراح والمصالحة من جهة أخرى وتم تعيين أعضاء لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى في يوليو 2008 في أعقاب قرار مجلس السلم والأمن الإفريقي الذي إتخذته يوم 21 يوليو 2008 لتشكيل .
اللجنة وأجازت القمة العادية الثانية عشرة للإتحاد .
الإفريقي التي عقدت في فبراير 2009 قرار المجلس وتضم اللجنة في عضويتها بالإضافة إلى الرئيس السابق ثابو مبيكي كل من الرئيس البورندي السابق بيير بويويا ورئيس الدولة النيجيري السابق الجنرال عبدالسلام أبوبكر والنيجيري الحاجي كبير أ.
محمد مستشار المقر الحكومي السابق والمبعوث الخاص للرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسانغو حول محاكمة المتهمين بجرائم حرب وإنتهاكات حقوق الإنسان في درافور والقاضي الزامبي فلورينيس نديبيلي مواشندي مومبا قاضي المحكمة العليا وأحمد ماهر السيد وزير الخارجية المصري السابق والصومالية رقية عبدالله عمر .
مديرة قسم حقوق الإنسان الإفريقي

08 أكتوبر 2009 18:02:00




xhtml CSS