لجنة الإتحاد الإفريقي تقدم تقريرها بشأن دارفور

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- تقدم لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى حول دارفور يوم الخميس القادم تقريرها بشأن هذا الإقليم الواقع غرب السودان إلى رئيس مفوضية .
الإتحاد الإفريقي الدكتور جان بينغ وذكر بيان صحفي أصدره قسم الإعلام بالإتحاد الإفريقي أن حفل تقديم التقرير سيقام بمقر هذا الإتحاد في .
العاصمة الأثيوبية أديس أبابا وكان رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي وفقا للقرار الذي تبناه مجلس السلم والأمن في إجتماعه 142 يوم 21 يوليو 2008 والذي يدعو لتشكيل لجنة رفيعة المستوى تابعة للإتحاد الإفريقي حول دارفور قد قام بتسمية .
أعضاء اللجنة من الشخصيات الإفريقية البارزة وأجازت القمة الثانية عشرةالعادية لقادة ورؤوساء دول الإتحاد الإفريقي التي عقدت في الفترة بين 1 و3 فبراير 2009 في أديس أبابا قرار مجلس السلم والأمن .
بتشكيل هذه اللجنة وتتمثل مهام لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى والتي يقودهاالرئيس الجنوب إفريقي السابق ثابو مبيكي في بحث الوضع في دارفور بعمق وتقديم توصيات حول السبل الخاصة بالمحاسبة ومكافحة الإفلات من العقوبة من جهة والتعامل بفعالية وبصورة شاملة مع قضايا السلام .
والمصالحة وتضميد الجراح من جهة أخرى و في هذا السياق عقدت لجنة الإتحاد الإفريقي رفيعة المستوى إجتماعها الأول في أديس أبابا يومي 18 و19 .
مارس 2009 وأعقب الإجتماع الأول إجراء مشاورات واسعة مع .
السودانيين والأطراف الدولية المعنية وأكملت اللجنة عملهاالآن وستسلم رسميا تقريرها إلى رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي لبحثها من جانب مجلس .
السلم والأمن في القريب العاجل وتضم اللجنة في عضويتها بجانب الرئيس الجنوب إفريقي السابق ثابو مبيكي كل من الرئيس البورندي السابق بيير بويويا ورئيس الدولة النيجيري السابق الجنرال عبدالسلام أبوبكر والنيجيري الحاجي كبير محمد المستشار السابق للمقر الحكومي والمبعوث الخاص للرئيس النيجيري السابق أولوسيغون أوباسانغو حول محاكمة المتهمين بجرائم حرب وإنتهاكات حقوق الإنسان .
في دارفور وتضم اللجنة في عضويتها أيضا القاضية فلورينس ندبيلي مواساندي مومبا(زامبيا) وقاضي المحكمة العليا أحمد ماهر السيد وزير الخارجية السابق بمصر بالإضافة إلى الصومالية رقية عبدالله عمر مدير قسم حقوق الإنسان .
الإفريقي

06 أكتوبر 2009 21:10:00




xhtml CSS