لجنة أممية تقترح إجراءات لإنهاء الفقر في إفريقيا

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- قال مسؤولون فى شرم الشيخ اليوم الثلاثاء إن القادة الأفارقة الذين يجتمعون فى شرم الشيخ بمصر لبحث مبادرات تعزيز تحفيف الفقر فى القارة أجازوا التقرير الخاص الذي أعدته لجنة رفيعة .
المستوى حول كيفية تحقيق أهداف التنمية وأوصت مجموعة التسيير الإفريقية التي شكلها الأمين العام للأمم المتحدة لقيادة إفريقيا لتحقيق أهداف الألفية للتنمية ( وضعتها الأمم المتحدة) وتحقيق الرخاء فى القارة بأن يتم استثمار 72 بليون دولار .
أمريكي سنويا لدعم الإجراءات لإنهاء الفقر فى إفريقيا وقال الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي إن استئصال الفقر من إفريقيا ليس مستحسنا فقط بل أمر ضروري .
ولذلك يجب علي العالم النهوص لتأكيد الأمن العالمي وأضاف الرئيس التنزاني قبل لحظات من إطلاق التقرير الذي أعدته لجنة الأمم المتحدة إن "دعم التنمية فى إفريقيا ليس أمرا أخلاقيا ضروريا بل إستثمار فى الأمن العالمي.
وأن العالم لا يمكنه الفشل فى دعم إفريقيا لتحقيق أهداف الألفية للتنمية".
0 وتتكون اللجنة من الاتحاد الإفريقي والمفوضية الأوروبية والمصرف الدولي وصندوق النقد الدولي والمجموعة الإسلامية للتنمية ومنظمة التعاون الاقتصادي .
والتنمية (واسيد) والمصرف الإفريقي للتنمية وقال الرئيس كيكويتي إن التوصيات التي وضعها تنفيذيون كبار فى منظمات رئيسية عالمية للتنمية توفر الإجراءات العملية القادرة علي التعامل مع الفقر فى .
إفريقيا وأضاف الرئيس التنزاني أن "التقرير يقدم أداة قيمة للتعامل مع الفقر ويحدد الكيفية التى تساعد فى تحقيق الأهداف".
0 وأيد الخبراء الزيادة التدريجية في المساعدات لإفريقيا عبر إستهداف توفير حوالي 72 بليون دولار .
أمريكي لإفريقيا سنويا للمساعدة في إستئصال الفقر وقالت أشا(عائشة) روز ميغيرو نائبة الأمين العام للأمم المتحدة "إننا الآن في نقطة المنتصف (اي فى منتصف الفترة) نحو 2015 .
ولقد مررنا بنقطة منتصف الطريق وإن التقدم قد إنطلق".
0 وأضافت ميغيرو أن التقرير قدم لأول مرة التكاليف "الممكنة" التي يتم توفيرها لتمكين الدول الإفريقية من تنفيذ الإجراءات لتخفيض الفقر عبر وقف وفيات الأطفال وزيادة الإنتاج الزراعي للقضاء علي .
المجاعة والجوع وغيرها وتابعت نائبة الأمين العام للأمم المتحدة أن "التقرير غير مسبوق في العديد من جوانبه لقد حدد الروابط والإجراءات المطلوبة لتسهيل التجارة وقدم الحلول العملية".
0 ورحب مفوضو الاتحاد الإفريقي بالتقرير الذي تمت إجازته خلال قمة الاتحاد الإفريقي الحالية التي إنطلقت .
فعالياتها يوم أمس الاثنين بمشاركة 30 رئيس دولة وقال أيراستوس موينشا نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي إن التوصيات وضعت بطريقة تساعد فى زيادة قدرة إفريقيا علي التغلب علي الفقر وقد ثبت ذلك من خلال التطورات الأخيرة فى العديد من الدول الإفريقية .
مثل رواندا وتنزانيا وملاوي وأضاف موينشا "إننا نحتاج إلي برامج مساعدات حقيقية لدعم البرامج الحقيقة للتنمية ولهذا السبب حدث انخفاض فى معدلات الوفيات بمرض الملاريا بنسبة الثلثين في العديد من الدول الإفريقية وثبت ذلك أيضا عبر التقدم الذي أحرزته ملاوي من الشح فى الغذاء إلي إنتاج كميات كبيرة منه".
0 وتابع نائب رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي أن "التحدي الذي يواجهنا هو البناء علي هذا الزخم لتحقيق الثورة الخضراء".
0 وأكد موينشا أن الدول الإفريقية تريد من الدول الغنية في العالم التي ستجتمع في اليابان الأسبوع القادم بحث تنفيذ تعهداتها السابقة بزيادة المساعدات .
لإفريقيا وأضاف مسؤول الإتحاد الإفريقي أن "إفريقيا تحتاج للمزيد من الأموال لذلك يجب علينا تأكيد أن رسالتنا سمعت خلال قمة مجموعة الدول الثماني الأسبوع القادم فى اليابان".
0

01 يوليو 2008 19:36:00




xhtml CSS