كينيا تعرب عن قلقها بشأن دارفور

نيروبي-كينيا(بانا) -- حذر كالونزو موسيوكا نائب الرئيس الكيني من أن إنهيار محادثات الوساطة الحاليةالخاصة بدارفور قد يؤثر .
سلباعلى السلام الهش في جنوب السودان وجاء تحذير كالونز في الدوحة أمس الأربعاء خلال إجتماعه مع وزير الخارجية القطري أحمد بن عبدالله المحمود الذي يتولى رئاسة .
الوساطة في عملية السلام بدارفور وذكر نائب الرئيس الكيني أن المحادثات في الدوحة تجمع على طاولة المفاوضات حكومة الرئيس عمر البشير وقادة المتمردين في .
إقليم دارفور بغرب السودان وأبلغ موسيوكا مضيفه القطري أن "كينيا متلهفة لرؤية تقدم في عملية سلام دارفور لأنها قلقة من أن الفشل قد يترك تأثيرات .
سلبية على السلام السائد حاليا في جنوب السودان ودعانائب الرئيس الكيني المتفاوضين إلى الإقتباس من إتفاقية السلام الشاملة حتي يستفيد شعب دارفور من عملية السلام .
التي جرت في جنوب السودان وقال موسيوكا"إنني أدرك أن الظروف ليست متشابهة ولكن الجوهر متشابه لأن القضاياالرئيسية هي تقاسم الثروة والسلطة وهي .
متواجدة في القضيتين"0 ويدرك كالونزو وزير الخارجية السابق جيدا الصراعات السودانية لأنه لعب دورا رئيسيا في إنهاء أطول حرب أهلية في السودان بين الجيش الشعبي لتحرير السودان وقوات الحكومة .
السودانية ولعب كالونزو دورا محوريا في محادثات السلام التي توجت بتوقيع إتفاقية السلام الشاملة في نيروبي قبل سنوات قليلة بين الجيش الشعبي لتحرير السودان /الحركة الشعبية لتحرير السودان .
بقيادة الراحل جون قرنق وحكومة الرئيس البشير وبذل الإتحاد الإفريقي والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد) و الإتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بأسره الجهود المتضافرة لجلب الفصائل المتحاربة لطاولة المفاوضات لإنهاء الحرب الأهلية التي .
أسفرت عن مقتل الآلاف وقال المحمود في إطار التركيز على الصراع في دارفور إن التحديات التي تمنع العملية من إحراز تقدم هي إستمرار العداءات وعدم إطلاق سراح السجناء السياسيين وإنعدام الثقة بين الطرفين .
وتعدد المبادرات لإنهاء الأزمة وأضاف محمد "إنني مرتاح لأن الإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي ومعظم المجتمع الدولي قد قدم الدعم للوساطة القطرية" وإنني آمل في تحقيق النحاج لوضع حد لمعاناة الملايين من السودانيين الذين .
وجدوا أنفسهم في الأزمة"0 وقال المحمود أيضاإن أكثر من ثلاثة آلاف مهني كيني يعملون ويعيشون في قطر وأنه سيقود وفدا من رجال الأعمال القطريين .
لنيروبي لبحث فرص الإستثمار في كينيا وتعهد موسيوكا بأن كينيا ستفتح سفارة في الدوحة قبل نهاية العام الجاري ودعاالقطريين لزيارة كينيا في شكل سياح .
ومستثمرين وإجتمع نائب الرئيس الكيني مع المسؤول القطري خلال توقفه في الدوحة قادما من طرابلس بليبيا حيث مثل كينيا في قمة قادة ورؤساء دول تجمع دول الساحل والصحراء (س.
ص)0.
ويسعي تجمع دول الساحل والصحراء الذي يضم في عضويته 82 بلدا إفريقيا من وسط وشرق وغرب إفريقيا لتعزيز التجارة .
البينية بين البلدان وكان نائب الرئيس الكيني قد أجرى قبل مغادرته لطرابلس محادثات مع الأمين العام لتجمع دول الساحل والصحراء محمد المدني .
الأزهري في مقر التجمع بطرابلس وقال الأزهرى إن كينيا تلعب دورا مهمافي تحريك التجمع إلى الأمام ودعاالقادة الكينيين للعمل نحو تعزيز العلاقات مع الدول .
الأعضاء وأكد كالونزو أنه يجب على الدول الأعضاء أن تدرك الإمكانية .
الكبيرة لدفع التجارة والإستثمارات عبر الحدود

04 يونيو 2009 21:21:00




xhtml CSS