كينيا تشكل مجموعة عمل قانونية حول الإيدز

نيروبى-كينيا(بانا) -- شكلت الحكومة الكينية مجموعة عمل قانونية للنظر فى مختلف الجوانب المتعلقة بالإيدز وحماية ضحاياه.
وقال المدعى العام الكينى أموس واكو لدى إعلانه تشكيل المجموعة فى نيروبى .
اليوم الأربعاء أن الإيدز يشكل تحديات كبيرة للمجتمع الكينى وأضاف واكو أن مجموعة العمل القانونية ستسلط الضوء على المشاكل الناجمة من إنتشار الإيدز من أجل إعداد التوصيات المناسبة لوضع قوانين تهدف الى وقاية أفضل من المرض ومن أجل .
السيطرة على إنتشار هذا الوباء وأوضح واكو أن مجموعة العمل القانونية التى ستبدأ عملها فورا ستقدم المشورة للحكومة بشأن تبنى النظم والإجراءات المطلوبة لمعالجة الوضع.
وقال أن المجموعة ستقدم النتائج التى تتوصل اليها .
بنهاية عام 2001 وفى إطار عملها ستنظر مجموعة العمل فى قضايا حقوق الانسان المتعلقة بالأرامل والايتام والموظفين والاشخاص الآخرين الذين .
يعيشون بفيروس الإيدز وأضاف واكو بالقول "أنه يجب حماية حقوق الاشخاص المصابين بالإيدز إننا نخوض جميعا حربا للسيطرة على إنتشار المرض ويجب أن نضمن أننا نقوم بذلك فى الاطار القانونى وبإحترام لحقوق الانسان".
0 ولاحظ أن الوضع المأساوى للإيدز أدى الى قيام العديد من المراكز التى تحاول معالجة الوضع لكن هذه المراكز تفتقر للخبرة .
والتجهيزات المطلوبة وقال أنه على سبيل المثال فقد أقام العديد من الاشخاص منازل لإيواء أيتام الايدز التى تحولت الى مصادر لجمع الأموال فهذا المخطط يجب أن يتغير.
واضاف أن بروتوكولات البحوث لا يتم إحترامها حيث يستخدم المصابون بالإيدز لأغراض البحث دون فائدة لهم.
و لا يتم إبلاغهم بالنتائج وأثار البحث ولا تتاح لهم فرصة إختيار .
المشاركة فى البحث وأوضح بالقول " أن تشكيل مجموعة العمل القانونية سيعالج مثل هذه القضايا والقضايا المتعلقة بإستغلال الأرامل والايتام الذين يتعرضون لإتجاهات ثقافية سلبية".
0 من ناحية ثانية نصح وزير الدولة الكينى مارسيدن مادوكا مواطنيه بالتوقف عن وضع أهمية كبيرة على الحصول على مضاد ريتروفيرال .
وقال أن الدواء يعمل على إطالة عمر المريض دون أن .
يسهم فى علاج المرض وأضاف أنه فى الوقت الذى تتزايد فيه الحاجة لإيجاد علاج للمرض يجب على الاشخاص تغيير سلوكهم الجنسى بدلا من الضغط للحصول على .
الأدوية بأسعار منخفضة وأشار الوزير الى أن الإيدز قضية صحية لكن مضاعفاته أثرت فى .
جميع قطاعات الإقتصاد

13 يونيو 2001 16:31:00




xhtml CSS