كيفية فوز دلاميني زوما برئاسة مفوضية الإتحاد الإفريقي

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - لم تترك وزيرة الداخلية الجنوب إفريقية نكوسازانا دلاميني زوما منذ الجولة الأولى لعملية الإنتخاب التي جرت أمس الأحد الكثير من الشك بأنها كانت الأوفر حظا للفوز على حساب منافسها رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي المنتهية ولايته جون بينغ.

وتقدمت دلاميني زوما -التي تعد من وزراء بلادها الذين استمروا طويلا في الحكومة حيث كانت قد تولت وزارتي الخارجية والصحة- على جون بينغ بفارق 27-24 في الجولة الأولى قبل أن تتمكن من تعزيز تقدمها إلى 29-22 خلال الجولة الثانية في مؤشر واضح لبقية مراحل عملية الإنتخاب.

وحصلت دلاميني زوما في المرحلة الثالثة على 33 صوتا أي أقل بصوت واحد عن الأصوات ال34 المطلوبة لتحقيق فوز نهائي مقابل 18 صوتا لمنافسها.

وفي الجولة الرابعة والأخيرة استحوذت دلاميني زوما على 37 صوتا مقابل 14 ليتم إعلانها رئيسة جديدة لمفوضية الإتحاد الإفريقي حيث أصبحت أول إمرأة تتبوأ هذا المنصب.

وجاء فوز دلاميني زوما تتويجا لمعركة طويلة بدأت في يناير الماضي عندما وصلت عملية الإختيار بين المرشحين إلى طريق مسدود إذ لم يتمكن أي منهما من الحصول على الرصيد المطلوب من الأصوات.

وقرر القادة حنيذاك تشكيل لجنة مكونة من ثمانية أعضاء لبحث توافق حول ما إذا كان يجب دعم جون بينغ أو منافسته إلا أن اللجنة لم تصل إلى أي نتيجة مما استوجب تمديد ولاية رئيس المفوضية المنتهية ولايته ومهد الطريق إلى عملية الإنتخاب التي جرت أمس الأحد في اليوم الأول للقمة ال19 للإتحاد الإفريقي المنعقدة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وشهدت قاعة الإنتخاب أجواء من الفرح لحظة الإعلان عن فوز دلاميني زوما.

وكانت الوزيرة الجنوب إفريقية قبل عملية الإنتخاب قد دحضت إنتقادات حول خرقها المفترض لقاعدة عرفية مفادها عدم مشاركة الدول الإفريقية الكبرى بما فيها بلادها ونيجيريا في سباق الترشح لمنصب رئيس المفوضية.

واعتبرت دلاميني زوما أنها قادرة على تولي المنصب مؤكدة على ضرورة إحداث تغيير في المنظمة القارية.

وقالت الوزيرة في إجتماع إقتصادي عقد الأسبوع الماضي بجنوب إفريقيا "نريد محاولة جعل الإتحاد الإفريقي منظمة أكثر فعالية. وإذا كان المرء رئيسا لمفوضية الإتحاد الإفريقي فليس من الصعب توحيد البلدان. لن تكون تلك مهمة صعبة عندما يكون المرء في ذلك المنصب".

ويرى المراقبون أن قادم الأيام سيكشف مدى قدرة دلاميني زوما على الإرتقاء إلى مستوى المسؤولية الملقاة على عاتقها.

-0- بانا/أ أو/ع ه/ 16 يوليو 2012



  

16 يوليو 2012 11:36:36




xhtml CSS