كونارى يصف قمة سرت "بالتقدم الحاسم".0

سرت-ليبيا(بانا) --وصف رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي الفا عمر كونارى القمة الخامسة لقادة ورؤساء دول وحكومات المنظمة القارية التي بدأت أعمالها اليوم في مدينة سرت (وسط ليبيا) وستستمر يومين بأنها تشكل "تقدمأ حاسمأ".
0 وقال كونارى في الجلسة الإفتتاحية لقمة الاتحاد الإفريقي "إن سرت تشكل تقدما حاسما بالنسبة لقارتنا و إن الأمر يتعلق بمسيرة طويلة متنامية نحو مرحلة أكثر تحديدا هي التجمعات الاقتصادية الإقليمية".
0 ودعا كذلك إلي تكريس قيم ومبادئ الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) في برامج الاتحاد الإفريقي وكذلك في البرامج التي يتم الإتفاق عليها مع الشركاء .
الدوليين للقارة وتابع أن المجتمع الدولي والحكومات والمجتمع المدني أظهروا حاليا دعمهم لإفريقيا مضيفا أن على القارة أن تكون حاضرة "واحدة وموحدة" في مجموعة الثمانية وفي مؤتمر نيويورك.
إلا أنه أشار إلي أن إفريقيا يجب ان تعول على نفسها عبر حشد مواردها الناتجة عن ثرواتها الطبيعية الهائلة التي تزخر بها القارة وتعبئتها في مشاريع تنموية في إطار شراكة أستراتيجية.
ولاحظ أنه "توجد في إفريقيا دول كبيرة وكذلك دول صغيرة".
0 وتساءل كونارى "لماذا يتم حشد الموارد إن لم يكن لبرامج تنمية إجتماعية اقتصادية في إفريقيا" داعيا إلي إعداد سياسات اقتصاد كلي سليمة وحكيمة من أجل تحقيق تطلعات وطموحات الأفارقة نحو حياة كريمة .
ونحو السلام والأمن والاستقرار وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي من جانب آخر أن القارة لا يمكن لها أن تؤمن إزدهارها والخروج من الوضع الذي توجد فيه في غياب الأمن والاستقرار الذين تعدان شرطان ضروريان لكل تنمية اقتصادية.
وأشار في هذا الخصوص إلي الأزمات التي تعصف بإفريقيا خاصة في .
السودان والصومال والكوت ديفوار ومن ناحية أخرى دعا كونارى إلي نشوء روح إفريقية وإلي إشراك الشباب والمجتمع المدني في إدارة القضايا العامة وإلي ترسيخ نيباد التي يتطلب تنفيذها تعبئة .
حوالي 60 مليار دولار يشار إلي أن قمة سرت أفتتحت اليوم الإثنين أعمالها برئاسة الرئيس النيجيري أوليسغون أوباسانغو و بحضور الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان وأمين عام الجامعة العربية عمرو موسي ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس المفوضية الأوروبية خوسي مانويل .
باروسو

04 يوليو 2005 19:57:00




xhtml CSS