كومباوري يعرض على قمة الإتحاد الإفريقي نتائج مؤتمر "أديا"

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - علمت وكالة بانا للصحافة أن الرئيس البوركيني بليز كومباوري سيقوم في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا بإطلاع نظرائه الذين سيجتمعون يومي الأحد والإثنين القادمين في إطار القمة ال20 العادية للإتحاد الإفريقي على نتائج مؤتمر 2012 الذي عقدته جمعية تطوير التعليم في إفريقيا (أديا) خلال فبراير 2012 بعاصمة بلاده واغادوغو.

وسيعرض الرئيس البوركيني خلال مداخلته أمام نظرائه التوصيات والأفكار الرئيسية التي خرج بها فاعلو التعليم وفي مقدمتهم وزراء الدول الإفريقية ال54 الذين اجتمعوا في واغادوغو.

كما سيقوم كومباوري بعد مداخلته خلال الجلسة العلنية للقمة التي ستركز على "القومية الإفريقية والنهوض الإفريقي" كموضوع رئيسي لها بعرض نتائج مؤتمر "أديا" أمام وسائل الإعلام.

وكان المشاركون في المؤتمر قد توصلوا بعد نقاشات مكثفة استمرت خمسة أيام إلى توافق واسع حول تغيير لنموذج التعليم في إفريقيا بما يجعله يوفق على نحو وثيق بين التدريب المهني والفني.

ويعترف النموذج الجديد بدور محرك للعلوم والتدريب المهني وتقنيات الإعلام والإتصال والتعلم مدى الحياة. كما يعطي الأولوية لمقاربة شاملة للتعليم والتدريب مع توجيهها نحو التنمية المستدامة.

وقرر المشاركون في المؤتمر كذلك تبني طرح متعدد الأطراف حول التعليم والتدريب في إفريقيا يأخذ بعين الاعتبار فاعلين مثل القطاع الخاص والشباب.

ويدعو النموذج الجديد الذي تم وضعه في واغادوغو إلى تطوير شراكة قوية بين المدرسة والشركة حتى يضمن للشباب الأفارقة تدريبا يتلائم مع الاحتياجات الاقتصادية الوطنية ويحضرهم لخوض الحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وأكدت نقاشات المؤتمر كذلك على ضرورة ارتكاز التعليم في إفريقيا على العلوم وتقنيات الإعلام والاتصال.

ويولي النموذج الجديد مكانة هامة للشتات الذي كان ممثلا بشكل واسع في المؤتمر والذي يمكنه تقديم قيمة مضافة للتعليم والتدريب في إفريقيا.

وعلاوة على التحويلات المالية نحو بلدانهم الأصلية حث المؤتمر بقوة أفراد الشتات على الاشتراك في تطوير العلوم والتكنولوجيات والابداع في إفريقيا عبر نقل الكفاءات.

وسيناقش رؤساء الدول الحاضرون في القمة ال20 فضلا عن أزمة شمال مالي النزاعات الأخرى السائدة في القارة بما يشمل التوتر بين السودان وجنوب السودان والنزاعات الدائرة في شرق الكونغو الديمقراطية ومدغشقر وغينيا بيساو.

وتمهيدا للقمة ال20 بدأت الخميس في العاصمة الأثيوبية أعمال اجتماع المجلس التنفذي الذي يضم وزراء خارجية الدول الأعضاء لوضع أجندة القمة وتحضير مختلف التوصيات والقرارات المعروضة على مصادقة قادة الدول.

ومن المقرر من جهة أخرى عقد قمة خاصة لمانحي "البعثة الدولية إلى مالي" (ميسما) يوم الثلاثاء المقبل في العاصمة الأثيوبية.

-0- بانا/ص أ/ع ه/ 25 يناير 2013

25 يناير 2013 12:18:20




xhtml CSS