كوفي عنان : عقد قمة حول الأزمة الإيفوارية يوم 29 يوليو في أكرا

أديس أبابا - أثيوبيا (بانا) --سيتنظم الإتحاد الإفريقي يوم 29 يوليو المقبل في أكرا بغانا قمة إستثنائية حول الكوت ديفوار بمشاركة الأمم المتحدة و المجموعة الإقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).
0 و أعلن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان عن هذا النبأ في أعقاب القمة المصغرة التي عقدت أمس الثلاثاء في أديس أبابا للتطرق للأزمة الإيفوارية و ذلك على هامش القمة الثالثة لقادة ورؤساء دول و حكومات .
بلدان الإتحاد الإفريقي و أشار عنان إلى أن هذه القمة الإستثنائية ستضم إلى جانب قادة الدول الإفريقية جميع قادة الأحزاب الإيفوارية العشرة الموقعة على إتفاقية ليناس ماركوسيس للسلام خاصة ممثلي الأحزاب السياسية المعارضة و القوى الجديدة (حركة متمردة سابقة).
0 و أشار نائب الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالعمليات جون ماري غينو في رده على السؤال الذي طرحه عليه مراسل وكالة بانا للصحافة لدى خروجه من الإجتماع- أشار إلى أن المباحثات تمحورت بالخصوص حول برنامج نزع السلاح و تسريح الجنود و إعادة الإندماج و العراقيل التي تشهدها أنشطة حكومة المصالحة الوطنية و التصويت على المشاريع القانونية المنبثقة من .
إتفاقية ليناس ماركوسيس و صرح جون ماري غينو "لن تتم نهائيا مراجعة إتفاقية ليناس ماركوسيس عكس ما أكده البعض.
و إننا نعمل في إتجاه إيجاد طريقة مناسبة للتطبيق الفعال لهذه الإتفاقية" مكذبا بذلك الإشاعات التي تتردد منذ ظهر أمس الثلاثاء في كواليس إجتماع قادة و رؤساء .
دول الإتحاد الإفريقي و شارك كل من الرئيس الإيفواري لوران غباغبو و المالي أمادو توماني توري و البوركيني بليز كمباوري و الغابوني عمر بونغو أونديمبا و البنيني ماثيو كريكو في المباحثات التي جرت أمس الثلاثاء لمدة ثلاثة ساعات حول الأزمة الإيفوارية على هامش قمة الإتحاد .
الإفريقي

07 يوليو 2004 11:10:00




xhtml CSS