كمباوري يقود لجنة الإتحاد الإفريقي حول الكوت ديفوار

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - أعلن مسؤولون اليوم الإثنين أن الإتحاد الإفريقي عين رئيس بوركينا فاسو بليز كمباوري رئيسا اللجنة رفيعة المستوى حول الكوت ديفوار.

    وتضم اللجنة رفيعة المستوى كذلك الرؤساء الجنوب إفريقي جاكوب زوما والتشادي إدريس دبي والتنزاني جاكايا كيكويتي والموريتاني محمد ولد عبدالعزيز والنيجيري غودلوك جوناثان.

   وأبلغ نورد الدين المازني المتحدث باسم رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي وكالة بانا للصحافة في أديس أبابا أن الرؤساء أعضاء اللجنة تم تعيينهم من جانب أقاليمهم.

   وتم إتخاذ قرار تعيين لجنة للمساعدة في حل أزمة ما بعد الإنتخابات في الكوت ديفوارر خلال إجتماع مجلس السلم والأمن بالإتحاد الإفريقي يوم 28 يناير الجاري على المستوى الرئاسي لبحث الأزمة. ويرأس الرئيس الموريتاني مجلس السلم والأمن الإفريقي لهذا الشهر.

    وستعمل لجنة كمباوري على إعداد حل يكون ملزما للصراع على الرئاسة في هذه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا الغنية بالكاكاو في غضون شهر.

  ويتمثل تفويض اللجنة في ضمان منح الحسن واتارا الفائز المعترف به على المستوى الدولي في الجولة الثانية من الإنتخابات الرئاسية التي جرت في 28 نوفمبر 2010 الحق في حكم هذه الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

    ودعا مجلس السلم والأمن إلي رفع الحصار المفروض على الفندق الذي يقيم فيه واتارا منذ إعلان نتائج الجولة الثانية من الإنتخابات فورا.

   ومن ناحية أخرى دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون المجتمع الدولي "للقيام بدوره في حل الأزمة" في الكوت ديفوار وقال إن الناخبين الإيفواريين أدلوا بأصواتهم بأعداد كبيرة لإنتخاب زعمائهم للمستقبل.

   وأبلغ بان كي مون الصحفيين "أننا سنقوم بدورنا في الأزمة وسنجعل الفائز فائزا. وأنه سيكون ظلما كبيرا للإيفواريين إذا قمنا بعكس ذلك".

  وأشارت الأمم المتحدة إلى 30 ألف إيفواري فروا من البلاد في حين أصبح 17 ألف شخص نازحين في ضوء الأزمة.

-0- بانا/أ و/ع ج/ف ع/ 31 يناير 2011

31 يناير 2011 15:08:16




xhtml CSS