كاغامي ووزراء خارجية أفارقة يبحثون بكيغالي إصلاحات الاتحاد الإفريقي

نيروبي-كينيا(بانا) - اجتمع الرئيس الرواندي بول كاغامي وفريقه الاستشاري المكلف بإصلاح الاتحاد الإفريقي وقرابة 40 وزير خارجية أفارقة الأحد في كيغالي لبحث تنفيذ إصلاحات الاتحاد الإفريقي التي تم تبنيها خلال يناير 2017 .

وأفاد الاتحاد الإفريقي في بيان صحفي أن اللقاء شهد مشاركة رئيس مفوضية الاتحاد موسى فكي محمد الذي وصل العاصمة الرواندية نفس اليوم.

وتمت الدعوة إلى عقد هذا الاجتماع من قبل الرئيس كاغامي باعتباره مكلفا من المؤتمر بإدارة عملية الإصلاحات المؤسسية للاتحاد الإفريقي.

وكانت الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي قد فوضت في يوليو 2016 خلال القمة الـ27 للاتحاد الرئيس كاغامي بقيادة هذه الإصلاحات لتمكين الاتحاد الإفريقي من الاضطلاع على نحو أفضل بمهمته وخدمة المواطنين الأفارقة كما يجب.

وحظيت الإصلاحات المقترحة بقبول جميع رؤساء الدول والحكومات في يناير 2017 .

وتهدف الإصلاحات إلى جعل الاتحاد الإفريقي أكثر فعالية سياسيا وعمليا وماليا، حتى يكون للمنظمة القارية موقع أفضل يؤهلها للإيفاء بتفويضها تجاه الدول الأعضاء والمواطنين الأفارقة.

والتزم القادة الأفارقة بالتركيز على أولويات رئيسية لضمان عدم تشتت جهود الاتحاد الإفريقي، والتركيز على أولويات تصنع الفارق للمواطنين الأفارقة، بما يكفل توزيعا واضحا للعمل بين الاتحاد الإفريقي والدول الأعضاء، وموائمة مؤسسات الاتحاد بما يمكنها من التصدي لهذه الأولويات، وضمان تركيز هياكل مفوضية الاتحاد الإفريقي وآلياته ووكالاته المتخصصة على الأولويات المتفق عليها.

وتعهدوا كذلك بإدارة الاتحاد الإفريقي بفعالية على المستويين السياسي والعملي لتمكين الأعضاء من تشكيل مفوضية فاعلة وفعالة يديرها أفضل المهنيين الأفارقة، بما سيعزز طرق عمل قمة الاتحاد الإفريقي لتحسين جودة وتأثير القرارات المتخذة، بالتوازي مع ضمان تنفيذ قرارات القمة في حينها.

كما التزموا بتمويل الاتحاد الإفريقي وتعزيز الإدارة والمساءلة المالية للاتحاد الإفريقي.

-0- بانا/د ج/ع ه/ 08 مايو 2017

08 مايو 2017 18:56:33




xhtml CSS