كاتب فرنسي يفوز بجائزة القارات الخمس لسنة 2004

واغادوغو - بوركينا فاسو (بانا) --فاز الكاتب الفرنسي ماتياس إينارد أمس السبت في واغادوغو بجائزة القارات الخمسة للفرانكوفونية عن روايته "إتقان الرماية" التي نشرت سنة 2004 في طبعات "أعمال الجنوب".
0 و إختارت لجنة التحكيم التي يترأسهاالكاتب اللبناني فينوس الخوري غاتا و تتكون من ليسيا بيسونيت (كندا) و مونيك إلبودو (بوركينا فاسو) و بولا جاك (مصر) و أميناتا ساو فال (السنغال) و جون ماري كوستاف لي كليزيو (جزيرة موريشيوس) و هنري لوبيز (الكونغو برازافيل) و أندري ماكين (روسيا) و ريني دي أوبالديا (هونغ كونغ) و ليلى الصبار (الجزائر) و دنيس تيليناك (فرنسا) و ليونيل ترولوت(هايتي)- إختارت من بين 77 عملا ادبيا مقدما أول عمل للمترجم الفرنسي .
ماتياس إينارد الذي يعيش حاليا بإسبانيا و تتمثل الشخصية الرئيسية لرواية "إتقان الرماية" في قاتل يقوم بالهجوم على ثلاثة بنايات ويقتل ببرودة ضحاياه متلذذا باتقانه الرماية عند قتل ضحاياه.
و إذا كانت هذه الرمايات دائما مختلفة فإن الإتقان لم يغب عنه نهائيا فقد كان يعود بعد كل جريمة إلى منزله .
بالقرب من أمه شبه المجنونة و في مدينة بلا إسم حيث يتم قتل الأشخاص ببرودة و بدقة وصلت ميرنا فتاة مراهقة تبلغ من العمر 15 سنة تم توظيفها للعناية بأم القاتل المريضة.
فأصبحت موضع سحر لهذا القاتل و هكذا مكنته ميرنا من البلوغ إلى .
الطريق الآخر "للإتقان" و هو طريق حب الآخر و خلال توضيح دوافع إختيار رواية "إتقان الرماية" صرحت ليلى الصبار العضوة في لجنة التحكيم بأن الرواية تمثل عملا رائعا.
إلا أنها أضافت أنها لم تحب الشخصيات "التي إختارها للعيش في العنف" .
0 و تمنح جائزة القارات الخمس التي تبلغ قيمتها 10.
000 يورو سنويا لأفضل كتاب صادر باللغة الفرنسية يكشف عن الثروة .
الأدبية و التنوع الثقافي للغة الفرنسية في أنحاء القارات الخمس و من جانب آخر يستفيد الفائز بدعم الجمعية .
الدولية للفرانكوفونية لترويج كتابه لمدة سنة و بخصوص الجائزة الخاصة للجنة التحكيم فتبلغ .
قيمتها5000 يورو

21 november 2004 13:35:00




xhtml CSS