كاتبة الدولة الفرنسية للاقتصاد تزور الكوت ديفوار اليوم الخميس

باريس-فرنسا(بانا) - ستتوجه كاتبة الدولة الفرنسية لدى وزير الاقتصاد والمالية، دلفين جيني ستيفان، اليوم الخميس إلى أبيدجان، حيث ستشارك ضمن عدة أنشطة، في لجنة التوجيه الإستراتيجي لعقد إلغاء المديونية والتنمية الذي يخلد عامه الخامس في الكوت ديفوار، حسب ما علمت وكالة بانابريس من مصدر رسمي في باريس.

وقالت وزارة المالية والاقتصاد الفرنسية، في بيان تلقت وكالة بانابريس في باريس نسخة منه اليوم الخميس، "إن عقد إلغاء المديونية والتنمية يسمح بتحويل ديون بعض الدول ويمول برامج لمحاربة الفقر. وفي الكوت ديفوار يجري تنفيذ هذا العقد حتى سنة 2020 بمبلغ إجمالي قدره 755ر1 مليار يورو".

وستلتقي المسؤولة الفرنسية خلال مقامها في أبيدجان، بالرئيس الإيفواري، الحسن واتارا والوزير الأول أمادو غون كوليبالي، والوزير المنتدب لدى الوزير الأول، المكلف بالمالية والاقتصاد، آدما كوني ووزير النقل، أمادو كوني.

وستزور رفقة وزير النقل الإيفواري موقع المترو المستقبلي في أبيدجان ثم تترأس إلى جانب مسؤولين إيفواريين، لجنة الإشراف الثنائي على المشروع لإطلاق تنفيذ الأعمال في الخط 1 من ميترو أبيدجان التي تنفذها شركات فرنسية.

ويستفيد المشروع الذي سيساهم في انسيابية حركة المرور الحضرية في العاصمة الاقتصادية الإيفوارية، من دعم مالي من فرنسا بمبلغ 850 مليون يورو. وهو أكبر دعم تمنحه فرنسا لانطلاق مشروع للنقل الحضري في بلد أجنبي، وفقا لنفس البيان.

وستلتقي جيني ستيفان بعد ذلك بمديري الشركات الفرنسية في الكوت ديفوار، والذين يديرون حوالي 700 شركة منها قرابة 200 فرع وتساهم بما يناهز 50 في المائة من المداخيل الضريبية للدولة.

وأخيرا، ستزور كاتبة الدولة الفرنسية مركز الحرف الكهربائية في بينجرفيل الذي يكون العديد من الشباب الفنيين والحرفيين الأفارقة على  الكهرباء.

-0- بانا/ب م/س ج/28 يونيو 2018

28 june 2018 18:34:14




xhtml CSS