قمة "كوباكس" مقررة مطلع مارس في ليبرفيل

برازافيل-الكونغو(بانا) - أعلن الرئيس الغابوني الرئيس الدوري للمجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) علي بونغو أونديمبا الذي وصل اليوم السبت إلى برازافيل أن عاصمة بلاده ليبرفيل ستستضيف مطلع مارس المقبل قمة لمجلس سلم وأمن وسط إفريقيا (كوباكس).

وكشف الرئيس أونديمبا عن ذلك في تصريح للصحافة بمطار مايا-مايا الدولي في برازافيل، حيث كان باستقباله نظيره دنيس ساسو نغيسو.

وصرح علي بونغو أونديمبا أنه "من الطبيعي أننا سنجري مشاورات كقادة دول. وتطرقنا منذ (قمة) أديس أبابا إلى محاور تهم الإقليم. معلوم أن بعض البلدان تشهد انعداما للاستقرار، ويتعين علينا مساعدتها. وسأجري محادثات مع الرئيس دنيس ساسو نغيسو الذي يتولى كذلك رئاسة المؤتمر الدولي لإقليم البحيرات العظمى. وسيكون لنا اجتماع مهم لتحضير القمة المقبلة لمجلس سلم وأمن وسط إفريقيا (كوباكس). ونحن نقوم بعدد من المشاورات في آفاق التحضير لهذا اللقاء".

وعقد علي بونغو أونديمبا ودنيس ساسو نغيسو بعد ذلك لقاء ثنائيا في مقر الرئاسة، حيث تناولا المشاكل الأمنية للإقليم.

وبعد العاصمتين الرواندية كيغالي والكونغولية برازافيل، سيتحول الرئيس الغابوني إلى كنشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية.

وتضم المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (سياك) التي تأسست سنة 1983 وتزودت بأمانة عامة في يناير 1985 تضم حاليا 11 دولة عضوا، وهي أنغولا وبورندي والكاميرون وإفريقيا الوسطى والكونغو والغابون وغينيا الاستوائية والكونغو الديمقراطية وتشاد وساوتومي وبرنسيب ورواندا.

-0- بانا/م ب/ع ه/ 17 فبراير 2018

17 فبراير 2018 23:17:24




xhtml CSS