قمة يوم 23 فبراير في بروكسل حول مجموعة دول الساحل الخمس

بروكسل-بلجيكا(بانا) - ستستضيف العاصمة البلجيكية بروكسل يوم 23 فبراير الجاري مؤتمرا دوليا حول منطقة الساحل، تشترك في تنظيمها الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، بهدف تعبئة الموارد للقوة المشتركة لمجموعة دول الساحل الخمس، من أجل محاربة التشكيلات المتطرفة المنتشرة في البلدان الخمس الأعضاء والمتمثلة في كل من تشاد وموريتانيا ومالي والنيجر وبوركينا فاسو.

وسيشارك قادة دول المجموعة في هذه الجلسات الهامة إلى جانب مسؤولين رفيعي المستوى من أوروبا والأمم المتحدة.

ونقل بيان نشر اليوم الإثنين في العاصمة البلجيكية عن ممثلة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن المشترك فيديريكا موغيريني نائبة رئيس الاتحاد قولها إن هذه الجلسات ستسمح بتعزيز التعاون في المجالات ذات الاهتمام المشترك، سيما الأمن والهجرة ومحاربة الإرهاب وتشغيل الشباب والعمل الإنساني والتنمية بعيدة المدى.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي قام في الإجمال بتعبئة ثمانية مليارات يورو لتمويل مشاريع التنمية في بلدان الساحل للفترة من 2014 إلى 2020 ، من أجل التصدي للأسباب العميقة الكامنة وراء انعدام الاستقرار والهجرة غير النظامية وإتاحة فرص لتشغيل الشباب.

تجدر الإشارة إلى أن ثلاث بعثات أوروبية مرتبطة بالأمن والدفاع تنشط حاليا في منطقة الساحل، حيث تتمثل في "يوروكاب الساحل النيجر" و"يوروكاب الساحل مالي" وبعثة تدريب الجيش المالي الجديد.

-0- بانا/أ ك/ع ه/ 12 فبراير 2018

12 فبراير 2018 18:42:28




xhtml CSS