قمة مصغرة حول الكوت ديفوار في أديس أبابا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- علم أحد مبعوثي وكالة بانا في أديس أبابا أن قمة مصغرة حول الأزمة الإيفوارية قد عقدت مساء اليوم الثلاثاء في أديس أبابا على هامش الدورة الثالثة العادية لقمة الإتحاد الإفريقي و ضمت على وجه الخصوص كل من الرئيس لوران غباغبو والرئيس المالي أمادو توماني توري و الرئيس البوركيني بليز كمباوري بحضور الأمين العام للأمم المتحدة كوفي .
عنان و رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري و علاوة على دراسة الوضع الذي تعيشه حاليا الكوت ديفوار حيث أن العلاقات بين السلطة و المعارضة قد توقفت فعلا منذ أكثر من ثلاثة أشهر و حيث أن تأثيرات هذا الوضع لا تزال ملموسة في بلدان هذه المنطقة فإن اللقاء يستهدف تسوية الخلاف القائم بين الكوت ديفوار وبوركينا فاسو بسبب الشكوى التي قدمتها السلطات .
البوركينية لدى الأمم المتحدة ضد النظام الإيفواري يذكر أن بوركينا فاسو إتهمت مؤخرا الكوت ديفوار بخرق مجالها الجوي و هددت بالرد في حالة إذا ما تكرر .
هذا العمل و أضاف نفس المصدر أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان سيستغل هذه المناسبة ليذكر الرؤساء الإيفواري و المالي و البوركيني بالقرارات الأخيرة لمجلس الأمن التي أعقبت الزيارة التي قامت بها بعثة من مجلس الأمن مؤخرا إلى المنطقة و المتعلقة بإحتمال فرض عقوبات ضد كل من ثبتت مسؤوليته في عرقلة عملية السلام .
الجارية في الكوت ديفوار كما يتقع أن يناقش المشاركون مسألة إحتمال عقد لقاء دولي في الأيام القادمة في ياموسوكرو تحت رعاية الأمم المتحدة و الإتحاد الإفريقي بمشاركة فعالة للرئيس الغابوني عمر بونغو أونديمبا و يضم زعماء الأطراف .
العشرة الموقعة على إتفاق ليناس ماركوسيس يذكر أن الرؤساء المالي و الإيفواري و البوركيني قد إجتمعوا مرات عديدة منذ إندلاع التمرد المسلح يوم .
19 سبتمبر 2002 في الكوت ديفوار و قد عقد هؤلاء الرؤساء آخر إجتماع لهم في مايو الماضي في باماكو بمالي على هامش قمة تجمع دول الساحل و الصحراء (س.
ص) بمبادرة من الزعيم الليبي العقيد .
معمر القذافي

06 يوليو 2004 19:16:00




xhtml CSS