قمة مصغرة حول السودان في أديس أبابا

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- علمت وكالة بانا للصحافة على هامش القمة ال14 للإتحاد الإفريقي أنه عقدت اليوم الأحد في أديس أبابا قمة مصغرة حول السودان تميزت خاصة بحضور الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي جون بينغ والأمين العام للأمم المتحدة .
بان كي مون وكشف الأمين العام الأممي أن النقاشات تناولت الوضع السياسي العام في السودان الذي سيتميز هذا العام بإجراء إنتخابات رئاسية حرة ومفتوحة في أبريل .
المقبل وقال كي مون "لقد تطرقنا أيضا للوضع في دارفور حيث يجب التحرك بشكل عاجل.
كما شدت إهتمامنا مسألة إستفتاء تقرير مصير الجنوب المقرر سنة 2011 .
وفي هذا الخصوص إتفقنا جميعا على ضرورة التحضير من الآن لمرحلة ما بعد الإستفتاء".
0 وأعلن بان كي مون من جهة أخرى عن تعيين الأثيوبي هايلي مونكيريوس مبعوثا خاصا للأمم المتحدة إلى السودان مع الإشارة إلى أن الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة قاما مؤخرا بالتعيين المشترك للدبلوماسي النيجيري إبراهيم غامباري على رأس قوتهما المشتركة في دارفور (اليوناميد).
0 وستبحث القمة ال14 للإتحاد الإفريقي التي يتمثل موضوعها الرئيسي في "تقنيات الإتصال والإعلام في إفريقيا.
.
تحديات وآفاق" عدة أزمات سياسية أخرى في القارة تذهب من الصومال إلى الكونغو الديمقراطية وصولا إلى الكوت ديفوار مرورا على النزاع الحدودي بين .
جيبوتي وإريتريا وسيقوم رؤساء الدول والحكومات المشاركون في قمة الإتحاد الإفريقي وعددهم حوالي ثلاثين زعيما كذلك بإعتماد الأعضاء ال15 الجدد في مجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي بينهم 10 أعضاء لولاية من ثلاث .
سنوات و5 آخرين لولاية من سنتين

31 يناير 2010 19:31:00




xhtml CSS