قمة لجنة رؤساء الدول العشر بالإتحاد الإفريقي تصادق على إعلان مالابو

ملابو-غينيا الإستوائية(بانا) -صادقت قمة لجنة رؤساء الدول والحكومات العشر بالإتحاد الإفريقي حول إصلاح مجلس الأمن الدولي والتي اختتمت أمس الأربعاء، في مالابو بغينيا الإستوائية، على إعلان مالابو، الذي جاء ليعزز الجهود الإفريقية من أجل التكفل الأنسب بمطلبها الشرعي، علما بأن هذا الإعلان سيخضع للمصادقة خلال الدورة القادمة لرؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي.

من جهة أخرى، أكد الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والإتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية"عبد القادر مساهل" على ضرورة حفاظ الدول الإفريقية على وحدتها وتلاحمها في الدفاع عن الموقف الإفريقي المشترك.

وقال"مساهل"،في تصريح على هامش مشاركته في قمة اللجنة، إن وحدة المسعى والهدف هي الضامن لنجاعة العمل الإفريقي  ونجاحه في إطار المفاوضات ما بين الحكومات، مؤكدا في نفس الوقت على أهمية  تبني اللجنة لأي مسعى من شأنه "ضمان التكفل بالمطلب الشرعي لإفريقيا للإرتقاء  إلى مصف الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن وتمتعها بنفس حقوقهم".

وأضاف الوزير الجزائري، أن الدورا لهام الذي تقوم به القارة الإفريقية اليوم في تسوية الأزمات والنزاعات الداخلية يتطلب إصلاحا عاجلا لمجلس الأمن من خلال إيلاء أهمية خاصة للوضع في إفريقيا التي لا تزال القارة الوحيدة غير الممثلة في مرتبة الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن .

يذكر أن اللجنة التي يرأسها رئيس جمهورية سيراليون"إرنست باي كوروما" تتشكل من الجزائر وليبيا وجمهورية الكونغو وغينيا الإستوائية وكينيا وناميبيا وأوغندا والسنغال وسيراليون وزامبيا.

-0- بانا/ي ي/ع د/ 18 مايو2017

18 مايو 2017 14:42:14




xhtml CSS