قمة سرت تتبنى تقرير المفوضية الإفريقية حول حقوق الإنسان والشعوب

سرت-ليبيا(بانا) --تبنت القمة الخامسة العادية للإتحاد الإفريقي التي اختتمت اعمالها اليوم الثلاثاء بسرت (وسط ليبيا) التقرير الثامن عشر للأنشطة السنوية للمفوضية الإفريقية حول حقوق الإنسان .
والشعوب وطلب القادة الأفارقة من المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب مواصلة عملية التفاكر حول العلاقات مع .
مختلف هياكل ومؤسسات الإتحاد الإفريقي ودعا القادة الأفارقة كذلك مفوضية الإتحاد الإفريقي لوضع الموارد الضرورية تحت تصرف المفوضية الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب حتى تتمكن من القيام بمهامها .
مشيدين في الوقت ذاته بالعمل المنجز من هذه اللجنة وتبنت قمة سرت كذلك قرارا حول إدماج المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب مع محكمة العدل للإتحاد الإفريقي وقررت بموجب ذلك أن يتم إعداد مشروع قانون يتعلق بإنشاء هذه المحكمة على ان يعرض على الدورة العادية القادمة للمجلس التنفيذي وقمة .
الإتحاد وقررت القمة أنه في انتظار إتمام عملية الإندماج فإنه يجب اتخاذ كافة التدابير الضرورية لعمل المحكمة وخاصة فيما يتعلق بانتخاب القضاة والميزانية وتفعيل .
عملية الدمج تجدر الإشارة الى أن القمة الرابعة العادية للإتحاد الإفريقي في أبوجا (نيجيريا) قد صادقت على قرار للمجلس التنفيذي يتعلق بإدماج المحكمة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ومحكمة العدل للإتحاد الإفريقي وطالبت بأن يتم عرض هذا المشروع على القمة الخامسة .
في يوليو 2005 في سرت كما دعت كل الدول الأعضاء التي لم توقع وتصادق أو تنضم حتى الآن للبروتوكول المتعلق بالميثاق الإفريقي لإنشاء محكمة لحقوق الإنسان والشعوب والبروتوكول .
المتعلق بمحكمة العدل للإتحاد الإفريقي الى القيام بذلك

05 يوليو 2005 19:33:00




xhtml CSS