قمة الاتحاد الإفريقي تبحث أهداف الألفية للتنمية

شرم الشيخ-مصر(بانا) -- رصد الموفد الخاص لوكالة بانا للصحافة إلى شرم الشيخ أن الدورة الحادية عشر لمؤتمر قادة ورؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي التي بدأت أعمالها اليوم الإثنين في هذه المدينة المصرية تبحث موضوعا رئيسا يتمثل في "تحقيق أهداف الألفية للتنمية المتعلقة بالمياه والصرف الصحي".
0 وحضر مراسم افتتاح القمة قرابة 35 قائد ورئيس دولة وحكومة إلى جانب عدة شخصيات بارزة مدعوة من بينها الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام .
لجامعة الدول العربية عمرو موسى وشكل حضور الرئيس الزيمبابوي روبيرت موغابي محور اهتمام مختلف وسائل الإعلام.
وكان موغابي الذي أعيد انتخابه أول أمس والذي أدى اليمين الدستورية أمس الأحد قد وصل باكرا صباح اليوم إلى شرم الشيخ للالتحاق بنظرائه الأفارقة الذين يطالبون ببحث الأزمة السياسية .
في زيمبابوي ولم يحظ موغابي المستهدف بانتقادات مصوبة إليه من كل جانب بأي تهان من الرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي الرئيس التنزاني جاكايا كيكويتي في كلمته .
الافتتاحية وفضل كيكويتي بدلا من ذلك التعبير لشعب زيمبابوي .
عن تعاطفه معه لمعاناته بسبب هذه الأزمة ودعا كيكويتي إلى مظافرة كل الجهود لإيجاد حل دائم في زيمبابوي قبل أن يهنئ مجموعة تنمية الجنوب .
الإفريقي (سادك) خاصا بالذكر وساطة جنوب إفريقيا ومن جانبه شدد الرئيس المصري حسني مبارك على أن النزاعات تشكل التحدي الأكبر للقارة مضيفا أن 60 في المائة من النقاط المدرجة في جدول أعمال إجتماعات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مخصصة للأزمات التي .
تشهدها إفريقيا وأكد الرئيس المصري مع ذلك قناعته بأنه "لا يمكن أن تكون هناك تنمية في غياب السلم ولا تقدم في غياب الاستقرار".
0 ومن جهته أبرز رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي جون بينغ السياق الدولي الذي يتسم "بتعدد المشاكل والتحديات" التي من بينها أزمات الغذاء والطاقة .
والمناخ وصرح بينغ أن "الأمر هنا يتعلق بمشاكل تطال كافة دول العالم غير أن قارتنا تبقى نظرا لهشاشتها الأكثر عرضة من غيرها".
0 وسيبحث قادة ورؤساء الدول والحكومات خلال قمتهم تقرير الاجتماع الأول للجنة (القادة) الإثني عشر حول مشروع الحكومة القارية ونتائج الدورة الحادية عشر العادية للمجلس التنفيذي التابع للاتحاد الإفريقي التي عقدت يومي 6 و7 مايو الماضي في أروشا بتنزانيا حول عملية تقييم المنظمة القارية والتوصيات المتعلقة .
بالحكومة الاتحادية وسيناقشون كذلك التقرير المتعلق بمدى تنفيذ برنامج الإندماج الإقليمي والقاري ومشروع الأداة القضائية الواحدة والمتمثل في الدمج بين محكمة العدل التابعة للاتحاد الإفريقي والمحكمة الإفريقية لحقوق .
الإنسان والشعوب وتشمل الملفات الأخرى المعروضة على قادة ورؤساء الدول والحكومات تقرير المفوضية حول إستعمال مبدأ القضاء الشامل من قبل بعض الدول غير الإفريقية والتقرير المتعلق بتطبيق الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا(نيباد).
0 وسيشكل كذلك التقرير المتعلق بمجلس السلم والأمن حول الوضع الأمني في إفريقيا محل بحث دقيق من قبل .
مؤتمر قادة ورؤساء الدول والحكومات ومن المقرر أن تتوج القمة أعمالها غدا الثلاثاء .
بإعلان وقرارات

30 يونيو 2008 18:52:00




xhtml CSS