قمة الإتحاد الإفريقي: موثاريكا يقول إن إفريقيا تواجه إرتفاعا في أسعار الغذاء

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - دعا رئيس ملاوى بينغو وا موثاريكا رئيس للإتحاد الإفريقي المنتهية فترته زملاءه القادة الافارقة إلى إيلاء المزيد من الإهتمام للتنمية للزراعية من أجل إنتاج الغذاء الكافي لإطعام شعوبهم.

    وقال موثاريكا في أديس أبابا اليوم الأحد قبل أن يسلم رئاسة الإتحاد الإفريقي لرئيس غينيا الإستوائية أوبيانغ نغويما مباسوغو "إنني أريد أن الفت إهتمام هذه الجمعية المؤقرة لخطورة إستمرار النقص في الغذاء في إفريقيا وإلى أن العالم وإفريقيا يواجهان إرتفاعا في أسعار الغذاء".

    وأعاد موثاريكا تذكير القادة الافارقة بأن المنظمة القارية أصدرت السنة الماضية موجهات حول تنفيذ رؤية إفريقيا للأمن الغذائي خلال الخمس سنوات القادمة.

   وتضمنت الموجهات التدخلات السياسية اللازمة لتحقيق نتائج ملموسة ومن ضمنها تعزيز الحصول على بذور ذات إنتاجية عالية وتقديم المدخلات الزراعية المدعومة للمزارعين وإتخاذ إجراءات تضمن إستقرار السوق وتقديم حوافز للمنتج وإدارة الواردات والمساعدات الغذائية والبرامج الهادفة لتحسين التغذية لمعظم الأشخاص الضعفاء.

      وأوضح موثاريكا "أنه لا يمكننا المحافظة على بعثات حفظ السلام بدون غذاء كما لا يمكننا تعزيز قواتنا للدفاع. وبدون غذاء لا يمكننا إبقاء الأطفال في المدارس كما لا يمكن تحقيق الإستقرار السياسي".

   وتعهد الرئيس الملاوي بأنه سيستمر في الدعوة وتسخير طاقته من أجل تحقيق مبادرة "سلة الغذاء الإفريقية" وهي منظور جديد يركز على الزراعة والأمن الغذائي بإعتبارهما نقطة الإنطلاق لتحقيق التنمية الإجتماعية والإقتصادية المستدامة.

    وتتطلب المبادرة التي تم تبنيها في القمة العادية ال15 للإتحاد الإفريقي السنة الماضية دعما يتمثل في تحديث البنى التحتية للنقل وتطوير الطاقة وتسخير تكنولوجيا المعلومات والإتصالات واتخاذ إجراءات لتخفيف تأثيرات تغير المناخ والتأقلم معه.

   وقال موثاريكا "إن هذه المبادرة تقوم على الإعتراف بالتحديات الكبيرة التي تواجهها إفريقيا لإنتاج الغذاء الكافي لشعوبنا".

   وأعرب موثاريكا عن شكره لرؤساء دول مجموعة الجنوب الإفريقي للتنمية لترشيحه لرئاسة الإتحاد الإفريقي وعلى وقوفهم معه خلال فترة توليه رئاسة المنظمة القارية".

-0- بانا/ أ ر/ع ج/ع د/ 30 يناير 2011





30 يناير 2011 17:15:36




xhtml CSS