قمة إكواس تتبنى البرنامج الجماعي للتنمية في غرب إفريقيا

أكرا-غانا(بانا) - وقع رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)، الخميس 10 يوليو 2014 في أكرا، على الوثيقة التكميلية المتعلقة ببرنامج التنمية الجماعي لغرب إفريقيا (إكواس) الذي تساهم برامجه ومشاريعه المحددة ذات الأولوية في الاستجابة على نحو مستدام، لتحديات التنمية على المدى المتوسط والطويل في المنطقة.

ويمثل توقيع هذه الوثيقة التكميلية نهاية عملية الإعداد للوثيقة الإقليمية لهذا البرنامج الطموح كما يفتح الطريق لمرحلة تعبئة الموارد لتمويل البرنامج الجماعي للتنمية في إكواس بهدف تنفيذه في الفترة 2014-2018.

وقد كلف مؤتمر رؤساء الدول والحكومات مفوضية إكواس "باتخاذ كافة الإجراءات المناسبة لتعبئة الموارد اللازمة لتنفيذ برنامج التنمية هذا" كما أطلق "نداء لجميع الشركاء في التنمية" ليقدموا الدعم المناسب لتنفيذ البرنامج.

ويعد البرنامج الجماعي للتنمية برنامجا مرجعيا لتنمية إكواس في الفترة 2014-2023 مع مرحلة عملية أولى في الفترة 2014-2018. وهو يقدم ردا إقليميا منسقا للتحديات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في غرب إفريقيا.

وتشمل الوثيقة الإقليمية لبرنامج التنمية الجماعي لإكواس حاليا حزمة من 242 مشروعا وبرنامجا للتنمية بكلفة إجمالية تناهز 28 مليار دولار منها سبعة مليار دولار تمت تعبئتها إلى اليوم.

وتدخل هذه الحزمة في إطار المشاريع ذات الأولوية للتنمية التي يعدها الفاعلون الأساسيون في العملية الرامية للاندماج الإقليمي والتنمية في غرب إفريقيا وهم الدول الأعضاء والمنظمات الحكومية في فضاء إكواس والمجتمع المدني والقطاع الخاص وقطاع البحث.

-0- بانا/س س/س ج/15 يوليو 2014

15 يوليو 2014 21:33:44




xhtml CSS