قمة أكرا تقرر بحث كيفية إنشاء الحكومة الإتحادية

أكرا-غانا(بانا) -- قال الرئيس الغاني جون كوفور رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي في وقت متأخر الليلة البارحة في ختام القمة التاسعة للاتحاد الأفريقي في أكرا إن القمة قررت تشكيل لجنة لبحث كيفية إنشاء الحكومة الاتحادية الأفريقية وتقديم تقرير فى غضون ستة أشهر إلى المجلس التنفيذى الذي سيضع التوصيات المناسبة حول .
الموضوع للقمة القادمة للاتحاد وقال الرئيس كوفور فى رده على أسئلة الصحفيين بعد قراءة إعلان القمة إن الاتحاد ليس نسخة من أي نموذج آخر لكنه سيشكل حكومة اتحادية تتناسب مع الوضع المميز .
للشعوب الأفريقية وأكد الإعلان على ترشيد وتعزيز المجموعات الاقتصادية الإقليمية ومواءمة أنشطتها بغية التوصل إلى إنشاء السوق .
الأفريقية المشتركة وتتمثل مهمة اللجنة الوزارية فى تحديد مضمون مفهوم حكومة الاتحاد وعلاقتها بالحكومات الوطنية ومجالات اختصاصها وأثار إنشاء حكومة الاتحاد على سيادة الدول الأعضاء وتعريف العلاقة بين حكومة الاتحاد .
والمجموعات الاقتصادية الإقليمية وستقوم اللجنة بوضع خارطة طريق وجدول زمني لإنشاء حكومة الاتحاد وتحديد الموارد الإضافية لتمويل .
نشاطات الاتحاد وأعلنت القمة عن قناعتها بالحاجة إلى إيجاد استجابة موحدة لتحديات العولمة التى تواجه أفريقيا وتعزيز عملية الاندماج الإقليمي عبر تفعيل آلية .
قارية واعترفت القمة بأن فتح الأسواق المحلية الضيقة سيؤدى إلى المزيد من التجارة والاستثمار عبر حرية حركة الأشخاص والسلع والخدمات ورؤوس الأموال لتسهيل .
النمو فى الدول الأعضاء التى تعاني من الضعف المفرط كما عترفت القمة بأن حكومة الاتحاد يجب أن يتم بناؤها وفقا للقيم المشتركة التى ينبغي تحديدها والاتفاق على معاييرها.
وأقرت القمة أيضا بأهيمة إشراك الشعوب الأفريقية لجعل الاتحاد "اتحادا للشعوب وليس اتحادا للدول والحكومات فقط" وكذلك إشراك أفارقة .
الشتات فى عملية الاندماج الاقتصادى والسياسي للقارة

04 يوليو 2007 12:22:00




xhtml CSS