فيدريكا موغريني تحضر، غدا الاثنين في القاهرة، اجتماعا رباعيا حول ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا) - ستشارك الممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيدريكا موغيريني، في اجتماع اللجنة الرباعية حول ليبيا، المقرر عقده غدا الاثنين بمقر جامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة، والمكرس لتطورات العملية السياسية في هذا البلد الواقع في شمال إفريقيا والغارق في أزمة أمنية.

وبحسب بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي ونشرته صحف ليبية، فإن الاجتماع سيضم جامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

وذكرت البيان أن الأطراف المجتمعة ستناقش التقدم الذي تحرزه عملية الوساطة التي تقودها الأمم المتحدة في ليبيا، فضلاً عن السبل الممكنة لمواصلة دعم تلك الأطراف لجهود الوساطة.

وكانت جامعة الدول العربية قالت، في وقت سابق، إن الاجتماع يأتي في سياق التزام الجامعة والاتحادين الإفريقي والأوروبي والأمم المتحدة بمواصلة تعاونها والتنسيق الوثيق القائم فيما بينها دعمًا للعملية السياسية في ليبيا ومن أجل مرافقة الليبيين للوصول إلى إتمام الاستحقاقات الدستورية والانتخابية المقررة بموجب الاتفاق السياسي الليبي الموقَّع في الصخيرات بالمغرب.

ومن المقرر أن تتفق المجموعة الرباعية على مجموعة من الخطوات المشتركة التي تهدف إلى تشجيع الأطراف الليبية على تحمل مسؤولياتها والمضي قدمًا في مسار استكمال عملية الانتقال السياسي في البلاد.

وتواجه خطة العمل التي قدمها المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامه، في سبتمبر 2017، صعوبات كبيرة لا سيما بعد أن وصل الحوار بين الفرقاء الليبيين إلى طريق مسدود.

وقد بعث لقاء رئيسي مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، على التوالي، عقيله صالح وخالد المشري، الأمل في إحياء العملية السياسية دون أن يبدو في الواقع أفق لتسوية سياسية عبر التفاوض.

ويدفع هذا الوضع إلى تغليب خيار تنظيم انتخابات عامة قبل نهاية 2018 في إطار خطة العمل الأممية، لتزويد البلاد بأغلبية شرعية جديدة منبثقة عن صناديق الاقتراع تقود البلاد إلى الخروج من أزمتها.

-0- بانا/ي ب/س ج/29 أبريل 2018

29 أبريل 2018 15:35:32




xhtml CSS