فرنسا تخطط لخفض وجودها العسكري في جمهورية إفريقيا الوسطى

تونس العاصمة-تونس(بانا) -ذكر وزيرالدفاع الفرنسي" جان إيف لو دريان" أن بلاده تخطط لخفض وجودها العسكري في جمهورية إفريقيا الوسطى نهاية العام الحالي، في الوقت الذي تعول باريس على الإنتخابات المقبلة لتخفيف التوتر في هذا البلد الإفريقي.

وقال الوزير الفرنسي في مقابلة مع مجلة "شالونج" Challenges الفرنسية الأسبوعية،السبت، ونشرتها على موقعها على الإنترنت: إن هدفنا هو خفض مستوى القوات مع نهاية العام الحالي ليقترب مما كان عليه قبل الأزمة، وهو قرابة 300 جندي.

وكان الرئيس الفرنسي" فرنسوا هولاند" صرح مؤخرا بأنه سيكون بمقدور بلاده سحب القوات الفرنسية من إفريقيا الوسطى "فور أن ينتخب هذا البلد رئيسا جديدا".      

وتنشر فرنسا حاليا قرابة 900 جندي في إفريقيا الوسطى بعدما كان قوام قواتها هناك ألفي جندي عند نشرها عقب اندلاع أعمال عنف في 2013 .

وفيما يتعلق بمحاربة تنظيم"داعش"، أكد"لو دريان" تحقيق تقدم لاينكر، وقد أعلنت قوات التحالف تصفية 22 ألف مقاتل من التنظيم بفعل الضربات الجوية، وخسر"داعش" قرابة 15 بالمائة من الأراضي التي كان يسيطر عليها.

أما بخصوص ليبيا، فقد أشار الوزير الفرنسي، إلى أن حكومة الوفاق الوطني برئاسة"فايز السراج" يعود إليها الأمر إذا كانت تحتاج إلى دعم لمحاربة"داعش".  

-0- بانا/ي ي/ع د/ 31 يناير2016

31 يناير 2016 21:12:03




xhtml CSS