فائز السراج يطالب بوقف إطلاق النار فورا في سبها بجنوب ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا) - أعرب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا، فائز السراج، عن قلقه الشديد إزاء التصعيد العسكري في سبها الواقعة على بعد 800 كلم جنوب طرابلس، مطالبًا بالتهدئة والوقف الفوري لإطلاق النار.

ودعا السراج في بيان نشره المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي مساء أمس السبت، أطراف النزاع في سبها إلى "الاحتكام للعقل، وأن يعود أطراف النزاع إلى نهج الحوار والتفاهم".

وناشد "حكماء ومشايخ وأعيان الجنوب إلى التدخل العاجل لإطفاء نيران الفتنة"، ومعربًا عن أسفه وحزنه من "أن يتقاتل الليبيون فيما بينهم".

وجدد السراج التأكيد على حرصه البالغ على أمن واستقرار المنطقة الجنوبية، داعيًا الأطراف كافة إلى "الالتزام بمقررات اللجنة" المشكلة من قبل المجلس الرئاسي لمتابعة أوضاع الجنوب، والتي قال إنها "تضم مختلف الأطياف ووضعت إثر زيارتها الميدانية سبها معالجات للأزمة تضمن التهدئة وتوفير الخدمات للمواطنين".

وأكد السراج أنه حرص "على الوقوف على مسافة واحدة بين الجميع"  داعيًا أطراف النزاع "إلى حقن الدماء وتغليب مصلحة الوطن". وشدد على أنه "لا حل عسكريًا لهذا النزاع أو غيره".

وقال السراج في ختام البيان "إننا نعمل على اتخاذ التدابير اللازمة كافة لضمان تحقيق وقف إطلاق النار"، منوهًا إلى أنه سيلتقي "بممثلين عن الأطراف الفاعلة في الجنوب، والتحرك العاجل نحو التسوية والمصالحة".

وتعهد ببذل "كل الجهود لتوحيد صف الليبيين في مواجهة التصعيد في الجنوب".

من جانبها، أعربت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا "عن شديد انزعاجها إزاء تصاعد العنف في مدينة سبها" والذي أسفر عما يزيد على 45 إصابة بين قتيل وجريح، بينهم بعض المدنيين.

ووفقا لما نشرته البعثة الأممية عبر صفحتها على "فيسبوك"، دعت البعثة "إلى ضبط النفس واستئناف الحوار وإلى إعلاء صوت العقل".

وذكّرت "الأطراف بواجبها في حماية أرواح وممتلكات ‎المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي». مؤكدة أنها «تضع كل إمكانياتها للمساعدة في تهدئة الأوضاع".

وفي الأيام الأخيرة، تحولت مدينة سبها بجنوب البلاد إلى مسرح  لمواجهات "قبلية" هي الأعنف منذ فبراير.

ومنذ فبراير الماضي، تشهد سبها مواجهات بين قبيلتي أولاد سليمان والتبو حيث اضطر أكثر من 200 اسرة للنزوح.

وبحسب حصيلة أعلن عنها الأسبوع الماضي، فإن المواجهات المسلحة أسفرت عن مقتل 23 شخصا وإصابة 91 بجروح.

-0- بانا/ي ب/س ج/13 مايو 2018

13 مايو 2018 17:12:15




xhtml CSS