غينيا بيساو تلتمس دعما ماليا لانتخاباتها التشريعية المقبلة

بيساو-غينيا بيساو(بانا) - وجه وزير داخلية غينيا بيساو موتارو دجالو نداء إلى شركاء التنمية والبلدان الصديقة، ملتمسا دعم بلاده لتمكينها من التنظيم الناجح للانتخابات التشريعية المقبلة المقررة في نوفمبر القادم.

وأعرب الوزير لدى اجتماعه الأربعاء في بيساو مع وفد من شبكة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) للجان الانتخابية (إكونيك) بقيادة البروفيسور محمود ياكوبو عن امتنانه لنيجيريا وبقية البلدان التي ساهمت في إنجاح انتخابات 2012 الرئاسية في غينيا بيساو، مؤكدا على ضرورة ضمان دعم مماثل لسد العجز في تمويل انتخابات 2018 التشريعية وانتخابات 2019 الرئاسية.

وأفاد بيان صادر عن "إكواس" أن الوزير توجه بالشكر إلى كل من "إكواس" وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا) نظرا لدعمهم المالي الأخير لغينيا بيساو، مؤكدا مع ذلك على ضرورة تعبئة عنصري أمن على الأقل لكل واحد من مكاتب التصويت الـ4000 من أجل السهر على أمن انتخابات نوفمبر، بينما لا تستطيع الشرطة الوطنية تعبئة أكثر من 5000 عنصر.

وتقدم الوزير بتشكراته إلى رئيس "إكونيك" الذي يتولى كذلك رئاسة اللجنة الانتخابية النيجيرية البروفيسور ياكوبو نظرا لهذه الزيارة الأخوية، مؤكدا استمرار حكومة غينيا بيساو في جهودها الرامية لضمان انتخابات سلمية وذات مصداقية لوضع البلاد على سكة الاستقرار والتنمية الاجتماعية والاقتصادية.

من جانبه، اعتبر رئيس "إكونيك" أنه "من مصلحة إكواس استتباب السلام في غينيا بيساو"، حيث تتمركز قوة عسكرية تابعة للتكتل الإقليمي (إكوميب) منذ 2012 .

وكشف ياكوبو أن الحكومة النيجيرية بصدد بحث طلب تقديم دعم لوجستي لغينيا بيساو، فيما تعمل اللجنة الانتخابية النيجيرية هي الأخرى مع نظيرتها في غينيا بيساو حول ضمان مساعدة بأطقم تسجيل بطاقات الناخبين.

-0- بانا/ب ر/ع ه/ 02 أغسطس 2018

02 Agosto 2018 15:05:41




xhtml CSS