غينيا الإستوائية تنضم غدا للآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء

مالابو-غينيا الإستوائية(بانا) - من المقرر أن ينضم رئيس غينيا الإستوائية ثيودورو أوبيانغ نغيما غدا الأربعاء إلى قمة منتدى رؤساء دول وحكومات الآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء التي ستستضيفها عاصمة بلاده مالابو على هامش القمة ال17 للإتحاد الإفريقي.

وسيوقع رئيس غينيا الإستوائية على بروتوكول الإتفاق المتعلق بالآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء لتصبح بلاده العضو ال31 في هذا المنتدى بعد ليبيريا التي انضمت إلى الآلية يوم 29 يناير 2011 في أديس أبابا خلال القمة ال16 للإتحاد الإفريقي.

ويلزم إنضمام غينيا الإستوائية للآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء سلطات البلاد بالخضوع للتقييم في مجالات الديمقراطية والحكم الرشيد والتنمية الإقتصادية والإجتماعية وبتشكيل الفروع الوطنية للآلية من أجل تسهيل تنظيم عملية التقييم.

وتتمثل أهم مؤسسة وطنية ينبغي على البلاد تشكيلها في اللجنة الوطنية للحكم الرشيد التي يجب أن تكون مستقلة تجاه الحكومة ومكلفة بتحديد التوجه الإستراتيجي والسياسي لتنفيذ أنشطة الآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء وأن تضم ممثلي كل الأطراف الفاعلة المتمثلة في القطاع الخاص والبرلمان والمجتمع المدني ووسائل الإعلام والشباب والنساء والمعاقين والفئات المهمشة وسكان الأرياف والسلطات القضائية وغيرها.

يشار إلى أن الآلية الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء التي تأسست سنة 2003 في إطار تنفيذ الشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا (نيباد) أداة للتقييم الذاتي تنضم إليها الدول الأعضاء في الإتحاد الإفريقي طواعية.

ويرتكز عمل اللجنة على مبادئ الشفافية والمسؤولية وعدم ممارسة أي ضغط أو مناورة سياسية أو دبلوماسية مع هدف رئيسي يتمثل في التشجيع على تبني سياسات ومعايير وممارسات تساهم في الإرتقاء بالإستقرار السياسي ورفع النمو الإقتصادي وتحقيق تنمية مستدامة وإندماج إقتصادي إقليمي وقاري متسارع.

وتضم اللجنة الإفريقية للمراجعة من قبل النظراء حاليا 30 دولة عضوا من ضمنها 14 دولة خضعت للتقييم وهي غانا ورواندا وكينيا وجنوب إفريقيا والجزائر وبنين وأوغندا ونيجيريا وبوركينا فاسو ومالي وموزمبيق وليسوتو وموريشيوس وأثيوبيا.

-0- بانا/إ ز/ع ه/ 28 يونيو 2011
















28 يونيو 2011 14:43:25




xhtml CSS