غوتيريش : الشراكة مع الاتحاد الإفريقي أساسية في عمل الأمم المتحدة

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) - اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم السبت في العاصمة الأثيوبية أديس أبابا، حيث وقعت منظمته اتفاقا جديدا مع الاتحاد الإفريقي لتعزيز تعاونهما حول جملة من القضايا العالمية أن التعاون القوي مع الاتحاد الإفريقي أساسي لتمكين الأمم المتحدة من الاضطلاع بمهمتها.

وصرح غوتيريش في مستهل أنشطته خلال القمة الـ30 للاتحاد الإفريقي التي تجمع قادة القارة حول محور "التغلب على الفساد.. درب مستدام نحو تحول إفريقيا" أن "أهم شراكة بالنسبة للأمم المتحدة هي الشراكة مع الاتحاد الإفريقي".

وأوضح الأمين العام الأممي بعد توقيع الاتفاق الإطاري الجديد مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد أن الاتحاد الإفريقي مهم لمعالجة المشاكل العالمية، علاوة على الدعامات الرئيسية الثلاث للأمم المتحدة، والمتمثلة في التنمية والسلام والأمن وحقوق الإنسان.

ولاحظ أن "المجتمع الدولي لن يتمكن من تحقيق النجاح في مجال التنمية، إذا لم تنجح إفريقيا في استغلال مقوماتها الشبابية"، مؤكدا أن المجتمع الدولي لن يستطيع إحلال سلام وأمن دائمين إذا لم تكن إفريقيا قادرة على إدارة نزاعاتها وبذل جهد قوي في منعها وفضها.

وقال الأمين العام الأممي "سنعمل جنبا إلى جنب مع الاتحاد الإفريقي على احترام القيادة الإفريقية في معالجة المشاكل الإفريقية"، معتبرا أن إفريقيا قامت بخطوات كبيرة في مجال حقوق الإنسان.

وتابع أن "هناك الآن الكثير من الحديث عن الهجرة. لقد شاهدت دائما البلدان الإفريقية وهي تفتح أبوابها أمام اللاجئين والمهاجرين"، مضيفا أن هذا نموذج يحتذى من قبل باقي أنحاء العالم.

وجاء اتفاق اليوم السبت بعد الاتفاق الإطاري الموقع خلال أبريل 2017 بمقر الأمم المتحدة لتعزيز الشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي حول السلام والأمن، ومساعدة المنظمتين على تحسين الاستجابة لتحديات عمليات السلام المتزايدة.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 27 يناير 2018

27 يناير 2018 21:51:16




xhtml CSS