غسان سلامه يعلن عن شروط مسبقة لتنظيم انتخابات في ليبيا

طرابلس-ليبيا(بانا) - حدد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا غسان سلامة، أمس السبت، شروطًا لتنظيم انتخابات في ليبيا بحلول العام 2018، خاصة الأمن وقبول كافة الأطراف بنتائجها.

وفي ختام لقاء مع وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو ألفانو على هامش حوارات المتوسط في روما، قال سلامة إن "الانتخابات يجب ألا يتم استعمالها لإضافة مشكلة جديدة" للأزمة في ليبيا.

وأكد أن "البعثة الأممية على التزام تام بتنظيم الاقتراع في ليبيا العام 2018، وربما قبل الصيف، إذا توفرت الشروط، وهي الظروف الأمنية وإعلان مختلف الجهات الفاعلة أنها على استعداد للقبول بالنتائج"، لافتًا إلى أن تسجيل الناخبين سيجري اعتبارا من هذا الشهر.

وأشار المبعوث الأممي إلى أنه "يأمل في أن يجتمع قريبًا مع المشير خليفة حفتر، والتأكيد له أن البعثة الأممية تأمل بشكل جدي في تنظيم الانتخابات العام المقبل".

وبعد محاولة غسان سلامة، الأسبوع الماضي، أثناء جولته في المنطقة الشرقية، الاجتماع مع المشير خليفة حفتر، يتوقع أن يلتقي الرجلان اليوم الأحد في القاهرة بمصر، وفقا لمصادر موثوقة.

ويعكس إعلان سلامه المتعلق بشروط تنظيم انتخابات في ليبيا، وفقا لمراقبين، المخاوف بشأن الشكوك المحيطة بخارطة الطريق التي أعلن عنها مسبقا والتوجه نحو تنظيم انتخابات بعد عقد مؤتمر جامع للقوى السياسية في ليبيا.

وكانت حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا، أعلنت السبت الماضي، دعم جهود الهيئة العليا للانتخابات في ليبيا لتنظيم انتخابات في البلاد.

على صعيد آخر، أعلن مبعوق الجامعة العربية إلى ليبيا، صلاح الدين الجمالي، أن تنظيم الانتخابات في ليبيا مطلف جماعي لجميع المسؤولين الليبيين سواء في الشرق أو الغرب.

وقال الجمالي، اليوم الأحد في مقابلة من موقع "بوابة إفريقيا"، إن تنظيم انتخابات في ليبيا هو الحل الأساسي والنهائي لوضع حد للأزمة في البلاد.

وتساءل عما إذا كانت ليبيا مستعدة لتنظيم انتخابات مضيفا أن استعداد ليبيا على المستويات الأمنية والاجتماعية لتنظيم انتخابات شفافة مسألة تعود للسلطات الليبية.

وشدد على ضرورة تنسيق كبير مع الهيئات الرسمية الليبية حول تنظيم الانتخابات، مشيرا إلى أن المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامه، لا ينبغي أن يدعو لانتخابات في ليبيا من دون تنسيق مع السلطات الرسمية في البلاد.

-0- بانا/ي ب/س ج/02 ديسمبر 2017

03 Dezembro 2017 23:31:03




xhtml CSS