غانا تلتزم بدفع 200 ألف يورو لبرنامج الأمم المتحدة حول الإيدز

جنيف-سويسرا(بانا) - كشف برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز الإثنين أن غانا التزمت بدفع 200 ألف دولار أمريكي دعما لعمله، ملاحظا أن البلاد أعلنت عن ذلك لدى اختتام الدورة الـ40 لاجتماع مجلس تنسيق البرنامج المنعقد من 27 إلى 29 يونيو الماضي في جنيف بسويسرا.

وذكر برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز أن وزير الصحة الغاني كواكو أجيمان مانو قال في حديثه عن دوره كرئيس لمجلس التنسيق لسنة 2017 "إننا نعبر من خلال هذا الالتزام عن استعدادنا للمساهمة في مكافحة هذا المرض".

وتجعل هذه المساهمة غانا في خانة مانحي الأموال الأفارقة الرئيسيين لبرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز. وجاء ذلك إثر التزامات أعلنت عنها بلدان إفريقية أخرى مؤخرا لتمويل البرنامج.

وأكد أجيمان مانو أنه بعد تكليفه برئاسة مجلس التنسيق لسنة 2017 ، ستعمل بلاده بشكل وثيق مع برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز لتحقيق الهدف الجماعي المتمثل في اجتثاث هذا الداء بحلول العام 2030 .

من جانبه، أعرب المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز ميشال سيديبي عن امتنانه لغانا، موضحا أن "التزام غانا بدفع 200 ألف دولار أمريكي للبرنامج مثال آخر عن زيادة استثمارات إفريقيا في التصدي للإيدز. إن تقاسم المسؤولية ضروري حتى يفي العالم بالتزاماته نحو اجتثاث وباء الإيدز بحلول 2030".

ويقود برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز العالم في رؤيته المشتركة حول عدم تسجيل أي إصابة جديدة بالفيروس، وإنهاء التمييز ضد حامليه، وعدم تسجيل المزيد من الوفيات الناجمة عن الإيدز.

ويسعى البرنامج الأممي كذلك لتوحيد جهود 11 وكالة تابعة للأمم المتحدة، متمثلة في مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الغذاء العالمي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة ونساء الأمم المتحدة ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومنظمة الصحة العالمية والمصرف الدولي. كما يعمل البرنامج في تعاون وثيق مع شركاء عالميين ومحليين من أجل اجتثاث وباء الإيدز بحلول العام 2030 ، في إطار أهداف التنمية المستدامة.

-0- بانا/ف أ/ع ه/ 04 يوليو 2017

04 يوليو 2017 13:00:38




xhtml CSS