غانا تتصدر الدول الأفريقية في مجال الحكم الجيد

أديس أبابا-أثيوبيا(بانا) -- أعلن الرئيس الغاني جون أجيكوم كوفور أمس الأربعاء أن المباديء الأفريقية للحكم الجيد مكنت غانا من قياس نفسها كأفضل دولة في القارة مع القيام بإصلاحات مؤسسية كبيرة لمعالجة .
مظاهر الضعف التى حددتها المراجعات السابقة للبلاد وقال كوفور في أديس أبابا أمس الأربعاء إن النمو (الاقتصادي القوي وتعزيز قيمة العملة الوطنية (سيدي والديمقراطية القوية وضعت هذه الدولة الواقعة في غرب أفريقيا في المسار لتصبح دولة متوسطة الدخل في .
أفريقيا وأضاف الرئيس الغاني وهو أيضا الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي أن أكرا "أمسكت الثور من قرونه" في معالجة الانحرافات الإقتصادية وأجرت إصلاحات مؤسسية سريعة كما قامت بإصلاح سوقها للأوراق المالية في زمن .
قياسي لضمان الحكم الجيد وأوضح كوفور الذي كان يتحدث أمام منتدى القادة الأفارقة حول الحكم الجيد تحت إشراف الآلية الأفريقية للمراجعة النظيرة أنه تمت معالجة نقاط الضعف المختلفة التى تم تحديدها خلال المراجعات السابقة عبر .
الإصلاحات المؤسسية وقال كوفور إن السياسيين والوزراء وكبار موظفي الخدمة المدنية في غانا ظلوا يخضعون للتدقيق في حين تم تعزيز دور البرلمان في التعامل مع سوء إستخدام الموارد العامة من خلال الإلتزام الصارم بقوانين .
الشفافية وأبلغ الرئيس الغاني نظراءه خلال إجتماع إستمر يوما واحدا "أن المراجعة الأفريقية النظيرة تحثنا على أن نكون حكومة تستمع لمواطنيها.
وإننا نملك إمكانية خلاقة لتطوير ديمقراطيتنا وأن الآلية توفر لنا معيار المقارنة لقياس إنجازاتنا".
0 وأعلنت غانا التى أصبحت أول دولة أفريقية تخضع لمراجعة الحكم الجيد بموجب الآلية الأفريقية للمراجعة النظيرة التى يتم من خلالها مراجعة الدول حول الشفافية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية أنهااتخذت .
خطوات لتصحيح أوجه الخلل السابقة وقال الرئيس كوفور إن جهود معالجة نقاط الضعف المؤسسية حققت تقدما كبيرا بتعيين الكثير من المسؤولين القضائيين مثل تعيين قضاة لتخفيف القضايا المتراكمة أمام المحاكم في حين تم إلغاء قوانين .
وسائل الإعلام الظالمة وأضاف "أن الحكومة ألغت هذه القوانين لمنح وسائل الإعلام حرية العمل.
وإننا أعطينا كذلك مساحة للمجتمع المدني للعمل بحرية لكننا مانزال نشعر بالقلق من التأثير الخارجي لأن معظم المنظمات تمثل مصالح خارجية".
0 وأوضح أن إستقرارنا أدى إلى التصاعد الكبير في تصنيف المالي للبلاد في حين تعززت جهودها لمعالجة النقص في البني التحتية على المدى الطويل من خلال طرح سندات البلاد للبني التحتية في سوق لندن للأوراق .
المالية التى نجحت في جمع 750 مليون دولار وقال الرئيس كوفور "إنه تم الإكتتاب في السندات الأوروبية بأكثر من 3 مليار دولار وإننا نفقنا جزءا من هذا المبلغ في تحديث نظام السكك الحديدية التى كانت في حالة سيئة".
0 وأطلع الرئيس الغاني الجلسة المغلقة لمنتدى آلية المراجعة النظيرة القادة الأفارقة من بينهم رئيس الوزراء الأثيوبي مليس زيناوى ورئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي والرئيس الأوغندي يورى موسفيني علي .
الإصلاحات التى أجرتها حكومته وأضاف أن إجراءات معالجة توزيع الأراضي وحل الشائكة منها تم من خلال تعيين قضاة مدربين ومتخصصين للنظر في قضايا الأراضي في حين تمت معالجة نقاط الضعف .
المؤسسة على مستوى الحكومة بفعالية يذكر أن غانا أنشأت مؤخرا جهازا للسكك الحديدية والموانيء وأنفقت 90 مليون دلار أمريكي لإعادة تأهيل نظامها للسكك الحديدية.
وأنشات الحكومة كذلك مراكز تجارية لمساعدة التجار في حين إتخذت إجراءات لإصلاح .
الإجراءات الضريبية في البلاد وأوضح الرئيس كوفور أن جزءا من إجراءات الإصلاح الإقتصادي إستهدفت أنظمة ضريبية أكثر فعالية في حين تمت معالجة التسديدات عبر إدخال طرق التسديد .
الإلكترونية وماتزال الدول الأفريقية متأخرة في مجال الإستخدام الملائم للتكنولوجيا لتخفيف مظاهر الخلل في التسديدات .
التى تتم معظمها عن أساس الورق وأكد الرئيس كوفور أن تحدي الرئيس أمام حكومته الآن يتمثل في إستمرار النمو السنوى بنسبة 6 في .
المائة مع معالجة التراجع المحتمل في جودة التعليم

31 يناير 2008 14:12:00




xhtml CSS