عمدة غوما يوقع على إعلان باريس حول الإيدز

كنشاسا-الكونغو الديمقراطية(بانا) - صرح المتحدث بالنيابة باسم بعثة الأمم المتحدة لبسط الاستقرار في الكونغو الديمقراطية (مونوسكو) تيوفان كيندا الأربعاء خلال المؤتمر الصحفي الأسبوعي للبعثة الأممية  أن عمدة مدينة غوما عاصمة مقاطعة كيفو الشمالية (شرق الكونغو الديمقراطية) وقع يوم 09 يونيو 2017 إعلان باريس حول الإيدز في إطار مبادرة اتخذها المجتمع الدولي منذ سنة 2015 .

وأكد تيوفان كيندا أن عمدة غوما أعطى من خلال هذا الإجراء إشارة قوية، منضما بذلك إلى بقية عمد العالم المجتمعين في باريس خلال إحياء دورة 2014 من اليوم العالمي للإيدز، مضيفا أن أهداف التنمية المستدامة الـ17 تم بفضل هذه المبادرة المشتركة توقيعها وتبنيها.

وأوضح كيندا أن هدف الإعلان يتمثل في تمكين الجميع من العيش بصحة جيدة ورفاهية، مع التركيز بالأخص على ضرورة وضع نهاية لفيروس الإيدز مع نهاية 2030 .

وتهدف هذه المبادرة كذلك إلى ضمان تصد فعال للسل والتهاب الكبد والملاريا وغيرها من الأمراض السارية.

واعتبر كيندا أن الالتزام الذي اتخذته بلدية غوما من خلال توقيع هذا الإعلان يشكل فرصة لوضع وتكثيف الاستراتيجيات الحضرية لمكافحة الإيدز، ويعد بالتالي نداء من بلدية غوما للحد من مستويات تفشي الإيدز، وإنهاء وصم حاملي الفيروس بالعار والتمييز في حقهم، والحد من الوفيات الناجمة عن الإيدز في مدينة غوما وباقي أرجاء الكونغو الديمقراطية.

وأشار إلى أن "مونوسكو" تعمل كذلك مع المؤسسات الوطنية والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية وجمعيات حاملي الفيروس والقطاع الخاص والمنظمات الدينية ووكالات الأمم المتحدة لتعزيز الاستجابة الوطنية.

ولاحظ أن البعثة الأممية تدعو أيضا إلى تصد مناسب للتحدي غير المسبوق الذي يمثله الإيدز في الكونغو الديمقراطي وباقي أنحاء العالم.

وجرت مراسم التوقيع برئاسة نائب العمدة، وبحضور مدير قسم الإيدز في "مونوسكو" وممثلي برنامج الأمم المتحدة المشترك حول الإيدز (أونوسيدا) والبرنامج الوطني متعدد القطاعات لمكافحة الإيدز وأيتام الإيدز وبعض المنظمات الدولية غير الحكومية ووكالات الأمم المتحدة وسكان مدينة غوما.

-0- بانا/ك ن/ع ه/ 15 يونيو 2017

15 يونيو 2017 11:30:58




xhtml CSS