عمدة باريس يرحب بتحرير غاو وتمكبتو في مالي

باريس-فرنسا(بانا) - رحب رئيس الاتحاد الدولي للعمد الفرنكفونيين وعمدة بلدية باريس برتراند ديلانوي الثلاثاء بتحرير مدينتي غاو وتمبكتو من قبل القوات المالية والفرنسية معربا عن "ارتياحه الكبير" لهذا التطور.

وقد تمكن تحالف القوات المالية والفرنسية من تحرير مدينتي غاو وتمكتبو اللتين تتمتعان بالعضوية في الاتحاد الدولي للعمد الفرنكفونيين.

واستعيدت مدينة تمكتبو الواقعة على بعد 900 كلم شمال باماكو بدون قتال بعدما غادرها المتمردون المتطرفون الذين ظلوا يحتلونها لأكثر من تسعة أشهر والذين كانوا قد أحرقوا العديد من مخطوطاتها التاريخية.

أما مدينة غاو فقد حررتها القوات الخاصة الفرنسية السبت الماضي قبل أن ينتشر فيها العسكريون التشاديون والنيجريون التابعون للبعثة الدولية لدعم مالي (ميسما).

وقال ديلانوي في بيان صحفي تلقته وكالة بانابرس "لأن المجتمع المدني ومجمل المنتخبين المحليين مطالبون أيضا بدعم السلام والمصالحة وإعادة التعمير فإن الاتحاد الدولي للعمد الفرنكفونيين الذي يقدم حاليا دعما ماديا للسكان سيستمر في هذا الجهد عبر تعبئة كامل قدراته ومهاراته وخاصة عبر تمويل إقامة مدارس ومراكز صحية وأسواق".

وأشار عمدة بلدية باريس إلى أن الاتحاد الدولي للعمد الفرنكفونيين التزم خلال نوفمبر 2000 في باماكو بالكفاح من أجل قيم الحكم الرشيد مدينا الانقلابات العسكرية وباقي أشكال الاستيلاء على السلطة عبر العنف أو بأي وسيلة أخرى غير قانونية.

ويضم الاتحاد الدولي للعمد الفرنكفونيين الذي تأسس سنة 1979 بمبادرة من عمدتي باريس جاك شيراك وكيبيك (كندا) جون بيليتييه عمد ومسؤولي عواصم البلدان التي تتخذ من الفرنسية لغة رسمية لها. ويهدف إلى تسهيل عملية انجاز المشاريع وتبادل الممارسات والمعارف عبر ضمان منبر دولي للمدن الفرنكفونية.

-0- بانا/ب م/ع ه/ 30 يناير 2013

30 يناير 2013 14:59:13




xhtml CSS