عدة قرارات للإتحاد الإفريقي حبيسة الأدراج

سرت-ليبيا(بانا) -- لاحظ تقرير للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي إطلعت عليه وكالة بانا للصحافة اليوم الأربعاء في سرت بليبيا أن ما مجموعه 264 إجراء أوصى به المجلس أو مؤتمر رؤساء دول وحكومات الإتحاد الإفريقي خلال مختلف دوراتهم لم تنفذ أو تم تنفيذها .
جزئيا فقط وفيما يتعلق بالتفاصيل فقد أوضح التقرير أنه تم إحصاء 161 نشاط متعلق ب38 قرارا وبإعلان للمجلس التنفيذي و103 نشاط آخر مرتبط ب42 قرارا و7 إعلانات .
كإجراءات تقرر تنفيذها وكان السفراء قد أعربوا خلال إجتماعهم (من 24 إلى 27 يونيو الماضي) عن قلقهم العميق إزاء هذا الوضع الذي "يؤثر على مصداقية الإتحاد الإفريقي ويشكل نقطة ضعفه الرئيسية".
0 واعتبر السفراء أن هذا المستوى الضعيف في تنفيذ القرارات السابقة التي تم تبنيها "مسؤولية مشتركة بين الدول الأعضاء ومؤسسات الإتحاد الإفريقي المعنية بتطبيقها".
0 ولاحظت لجنة الممثلين الدائمين (كوريب) أن هذا الوضع يعود خاصة لعدم تمتع الدول الأعضاء والمفوضية .
وباقي المؤسسات بقدرات مناسبة ووفقا لبعض السفراء فإن غياب الإمكانيات المالية الكافية تقف عائقا أمام تطبيق تلك القرارات ودعوا إلى إتخاذ القرارات بما يتماشى وإمكانيات الإتحاد .
الإفريقي وخلصت "كوريب" في تقرير لها حول تطبيق قرارات المجلس التنفيذي وقرارات المؤتمر تقريبا إلى نفس النتائج.
ولاحظت اللجنة أنه "من المهم للغاية أن يتم إتخاذ القرارات بعد تقييم معمق لتأثيراتها المالية وللموارد البشرية والقدرات المؤسسية المطلوبة على مستوى الإتحاد الإفريقي وباقي الآليات المعنية وكذلك على مستوى الدول الأعضاء المعنية بعملية تطبيقها".
0 وسعيا لمعالجة هذه المشكلة إقترح السفراء في تقريرهم الذي حصلت وكالة بانا للصحافة على نسخة منه ترشيد عدد مسودات القرارات المعروضة على مداولات .
الإتحاد الإفريقي للمصادقة عليها وطلبوا أيضا من الدول الأعضاء ومن المفوضية ومن باقي الآليات إرفاق كل مسودات القرارات المعروضة على المداولات بوثيقة تقييمية لإنعكاساتها المالية ومصادر .
التمويل والقدرات المؤسسية لتنفيذها ودعيت لجنة "كوريب" والمفوضية أيضا لإجراء مشاورات مباشرة بعد القمة للتباحث والإتفاق على آلية .
لمتابعة تنفيذ القرارات

01 يوليو 2009 20:48:00




xhtml CSS