عبدو ضيوف يدعو الإتحاد الإفريقي لإسماع صوت إفريقيا بصورة أفضل

باريس-فرنسا(بانا) --دعا الأمين العام للمنظمة العالمية للفرنكفونية عبدو ضيوف الإتحاد الإفريقي لعمل كل ما في وسعه لإسماع صوت القارة الإفريقية .
في العالم وللدفاع عن مصالحه بصورة افضل وصرح ضيوف في مقابلة اليوم في باريس مع وكالة .
بانا "إن لم يعملوا مع بعض فإن الضعف سيطال الأفارقة ودور الإتحاد الإفريقي هو عمل ما في وسعه لتوحيد القوى لإسماع صوت القارة بصورة أفضل في العالم" .
0 ويرى الرئيس السنغالي السابق أن الإتحاد الإفريقي أصبح يمثل دينامية لتجميع الأفارقة حول رهانات حاسمة بالنسبة لمستقبل القارة" مؤكدا من جانب آخر الإهتمامات المشتركة بين المنظمة العالمية للفرنكفونية والإتحاد .
الإفريقي وفي هذا الخصوص أشار عبدو ضيوف إلى أن مذكرة تهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين قد تم توقيعها في .
مايو الماضي وقال "إننا ندافع عن نفس القيم ولنا نفس الإنشغالات تجاه إفريقيا.
وإن منظمة الفرنكفونية مستعدة لبناءولتعزيز التضامن مع إفريقيا" .
0 وأكد الأمين العام لمنظمة الفرنكفونية "إنه تم حشد كل خبرات منظمة الفرنكفونية للعمل بالشراكة مع الإتحاد الإفريقي حول قضايا الديمقراطية والدفاع عن حقوق الإنسان والوقاية من الأزمات" .
0 ويرى ضيوف أنه توجد آفاق جديدة للتعاون بين المنظمة القارية والمنظمة العالمية للفرنكفونية خاصة .
فيما يتعلق بمواكبة الإنتقال السياسي ودعم المؤسسات وأضاف " وقد قررنا إلى جانب ذلك التفكير معا وتحليل إشكاليات الممارسات السياسية والعمليات الدستورية أو الإنذار المبكر" مشددا على أهمية .
التعليم في مسيرة التنمية في إفريقيا وقال ضيوف إن التعليم يشكل أولوية بالنسبة لإفريقيا موضحا أن منظمته والإتحاد الإفريقي ينويان .
جمع جهودهما من أجل تعزيز قطاع التعليم في القارة وتابع الرئيس السنغالي السابق " لقد درسنا مطولا هذا الملف خلال إجتماعاتنا في أديس أبابا.
وإن الوكالة الحكومية والوكالة الجامعية للفرنكفونية وكذلك وزراء التربية في الدول الفرنكفونية يعملون على دراسة هذا الموضوع بصورة أعمق مع المسؤولين لدى الإتحاد الإفريقي .
لوضع مشاريع مشتركة للتعاون يشار إلى أن آفاق التعاون بين المنظمة العالمية للفرنكفونية والإتحاد الإفريقي قد تمت دراستها في مايو الماضي في أديس أبابا خلال زيارة قام بها عبدو ضيوف .
إلى مقر المنظمة الإفريقية وقد عقد رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي ألفا عمر كوناري وضيفه خلال هذه المناسبة إجتماعين خصصا .
لتعزيز التبادل بين منظمتيهما

04 يوليو 2005 18:48:00




xhtml CSS