عبدو ضيوف يحث الأفارقة على تأدية دورهم في العولمة

دكار-السنغال(بانا) -- دعا الأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية عبدو ضيوف بالعاصمة السنغالية دكار أمس الثلاثاء الدول الإفريقية لتعظيم مصالحها وتأدية دورها في العولمة بشكل مطلق مشددا على أنه "لا شيء سيمنع إفريقيا من دخول العولمة سواء شئنا أو .
أبينا"0 ووجه عبدو ضيوف هذه الدعوة في تدخله خلال إفتتاح الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية ال36 برئاسة الرئيس .
السنغالي عبد الله واد وأشاد الأمين العام للمنظمة الدولية للفرنكوفونية بإنعقاد مثل هذا اللقاء الذي يرى أنه سيسمح بالتفكير حول مستقبل اللغة الفرنسية علاوة على مناقشة العديد من المواضيع الأخرى التي يتضمنها برنامج جدول أعمال .
البرلمانيين الفرنكوفونيين وأكد عبدو ضيوف أن "هذا اللقاء سيسمح بإنهاء المغالطات التاريخية التي تم تقديمها حول إفريقيا" مشددا على ضرورة أن تنظر القارة إلى قدراتها وديناميتها الواعدة على مستوى الديمقراطية .
والإستقرار ومن جهته أوضح رئيس الجمعية الدولية للبرلمانيين الفرنكوفونيين إيفون فاليار الذي يشغل كذلك منصب رئيس الجمعية الوطنية في كيبيك (كندا) أن هذا اللقاء هام جدا بالنسبة للبرلمان الفرنكوفوني لأنه يأتي في الوقت الذي تحتفل فيه السنغال بالذكرى ال50 لإستقلالها .
على غرار أغلبية الدول الإفريقية وصرح فاليار أن "هذه المرحلة التاريخية ستكون نقطة الإنطلاق نحو تحرير القارة بأكملها التي ستخدم تدريجيا المثل العليا المرتبطة بالسلم والديمقراطية والتنمية بعيدا عن العزلة والإنطواء على الذات" مؤكدا قناعته بأن هذه التطلعات مدفوعة باللغة الفرنسية ستساهم بشكل كبير في بروز الفرنكوفونية بصورتها الحالية وتطورها إلى منظمة عالمية ذات طابع لغوي .
وسياسي وثقافي وذكر فاليار بأن البرلمانيين الفرنكوفونيين أدوا دورا رائدا من خلال قيامهم بتشكيل أول منظمة سياسية فرنكوفونية جماعية قبل أن تناقش الهيئات التنفيذية .
والحكومات هذه المسألة وأكد أن "المنظمة الدولية للفرنكوفونية بلغت وتيرة متسارعة تحسد عليها بعد 40 سنة من تأسيسها" مضيفا أن "هذه المنظمة تمكنت من أن تصبح فاعلا لا يمكن الإستغناء عنه في الساحة الدولية بفضل عملها على الدفاع عن اللغة الفرنسية والتعددية الثقافية والتعليم والتنمية المستديمة والتكنولوجيات الجديدة .
والتضامن إلى جانب عملها السياسي"0 يشار إلى أن الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية تجمع برلمانيين من 77 برلمانا ومن منظمات برلمانية .
من القارات الخمس

07 juillet 2010 11:35:00




xhtml CSS