ظهور طاعون الخنازير في ولاية أقصى الشمال الكاميرونية

دوالا-الكاميرون(بانا) - علمت وكالة بانابرس اليوم الجمعة، أن وزارة الصيد والثروة الحيوانية الكاميرونية اكتشفت وجود حالات من طاعون الخنازير في مقاطعة لوغون وشاري بولاية أقصى الشمال التي تدعي رسميا 25 في المائة من إنتاج الخنازير في الكاميرون.

وقال مسؤولون في الوزارة إن الوباء الذي تفشى في الخنازير ظهر في أربع مزارع للخنازير حيث قضى على 70 رأسا تم ردمها وفقا للإجراءات الاحترازية.

وحسب نفس المسؤولين، فإن هذا الطاعون يأتي من تشاد، خاصة مدينة انجامينا العاصمة التي تتاخم مدينة كوسيري، عاصمة مقاطعة لوغون وشاري، حيث تتميز التبادلات بين البلدين بالديناميكية وهو ما يثير لدى السلطات الكاميرونية مخاوف بالغة.

وتمثل تربية الخنازير مصدر المداخيل الأول لقسم كبير من السكان وتغذي أيضا المجازر التي تشغل بدورها آلاف الشباب في جنوب الكاميرون.

وليست هذه المرة الأولى التي يهدد فيها طاعون الخنازير الكاميرون فقد سبق أن ظهر في البلاد سنة 1982 وقضي حينئذ على 80 في المائة من قطعان الخنازير الكاميرونية.

كما ظهر وباء آخر من طاعون الخنازير في مقاطعة لوغو وشاري سنة 2010، وقضى أيضا على قسم هام من ثروة الخنازير في هذه المنطقة ما يسبب خسائر كبيرة لمربي الخنازير.

ومنذ الكشف عن وباء طاعون الخنازير الأخير، حظر مسؤولو الوزارة ذبح الخنازير في هذه المنطقة من البلاد بقصد احتواء الوباء.

-0- بانا/ن ن/س ج/19 سبتمبر 2014

19 سبتمبر 2014 18:43:48




xhtml CSS