صندوق النقد الدولي يقر تمويلا قدره 8ر133 مليون دولار للكوت ديفوار

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أعلن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي اليوم الثلاثاء بعد استكمال المراجعة الأولى لبرنامج الكوت ديفوار الاقتصادي أنه رفع بـ8ر224 مليون دولار أمريكي حجم استفادة هذا البلد من آلية الإقراض الموسع والترتيب الموسع في إطار آلية التمويل الموسع.

ويهدف البرنامج إلى دعم جهود السلطات الإيفوارية لتحقيق توازن مستدام لميزان المدفوعات والنمو الشامل والحد من الفقر.

ويسمح استكمال المراجعة بالإفراج الفوري عن 8ر133 مليون دولار أمريكي، بينها 5ر37 مليون دولار بعد الزيادة، وفقا لبيان صحفي نشره المجلس الذي لاحظ أن منظور الكوت ديفوار الاقتصادي يبقى قويا، مع توقع نمو قدره 7 في المائة بين 2007 و2019 .

واعتبر المجلس أن "السلطات تجاوبت بشكل مناسب مع التحديات، من خلال خفض السعر المقنن للكاكاو على مستوى المنتجين، وتبني تدابير إصلاح ضريبي تهدف لخفض العجز الضريبي إلى 5ر4 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي سنة 2017 . كما جددت السلطات التزامها بموائمة العجز الضريبي مع معيار أوموا (الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقي) المتمثل في 3 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي بحلول 2019".

وتابع المجلس أن "التعزيز الضريبي سيرتكز على تنفيذ إجراءات دخل جديدة تبدأ سنة 2018 ، واحتواء الإنفاق الحالي، بالتوازي مع حماية النفقات المخصصة للفقراء".

وأضاف المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي أن السلطات الإيفوارية بصدد تحسين إدارة الأموال العامة وتعزيز إدارة عمليات الديون مع صندوق الدعم الفني، لكنها بحاجة إلى التصدي لمواطن الهشاشة في قطاعي الطاقة والمالية. كما أكد على ضرورة تسريع الإصلاحات الهيكلية للمساهمة في تحسين مناخ الأعمال والمحافظة على نمو قوي وشامل.

-0- بانا/أ ر/ع ه/ 20 يونيو 2017

20 يونيو 2017 16:06:41




xhtml CSS