صدور كتاب جماعي حول الاستفادة من المياه والطاقة في إفريقيا

أبيدجان-الكوت ديفوار(بانا) - أصدرت مجموعة التفكير "روسورس" كتابا جماعيا بعنوان "المياه والطاقة وبقية الخدمات الأساسية.. دعوة إلى مقاربة متكاملة"، من أجل الدفاع عن أهمية التعامل مع مسألة الاستفادة من المياه والطاقة، نظرا للعلاقة المتلازمة بينهما.

وجاء هذا الكتاب الجماعي الصادر عن دار نشر "ديكارت" ثمرة أعمال وتفكير ونقاشات بين أفراد مجموعة التفكير.

ويحتوي الكتاب على 13 توصية وتوجيها ملموسا، لضمان استفادة أفضل من الخدمات الأساسية في البلدان السائرة على طريق النمو. ويهدف إلى تحذير المجتمع الدولي واقتراح حلول حول هذه الإشكالية.

ويتضمن الكتاب تقييما بالأرقام حول الاستفادة من الخدمات الأساسية، مبرزا الرهانات الكبرى المرتبطة بالتغيرات الشاملة (النمو السكاني والتوسع الحضري والتصنيع والاحتباس الحراري والهجرة).

ويقدم 88 اقتراحا أعدها خبراء مجموعة التفكير، من أجل ضمان استفادة الأشخاص الأكثر فقرا من المياه والصرف الصحي والطاقة.

وكتب توطئة الكتاب الأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي أنان الذي بادر بأهداف الألفية للتنمية. وتم إهداؤه إلى روحي كل من الوزير الأول الفرنسي الأسبق ميشال روكار وأستاذ القانون الدستوري البروفيسور غاي كاراكاسون اللذين توفي سنتي 2016 و2013 على التوالي، وساهما بشكل كبير في أنشطة مجموعة التفكير على مدى عقد من الزمن.

وتضم مجموعة التفكير "روسورس" التي تأسست سنة 2004 حوالي مائة مساهم ونحو عشرين عضوا، بينهم ناشطون في مجال التنمية وأكاديميون وشخصيات سياسية وفاعلون مهنيون ومؤسسات دولية.

وعلاوة على تنوع تفكيرهم، والتزاماتهم، يتقاسم أعضاؤها جميعا قناعة مفادها أن الاستفادة من الخدمات الأساسية تشكل أولوية مطلقة لتحقيق النجاح الاقتصادي والاجتماعي والبيئي والسياسي للعالم السائر على طريق النمو.

-0- بانا/ب ل/ع ه/ 07 مارس 2018

07 أبريل 2018 13:41:01




xhtml CSS